اعلان
اعلان

خبير نفطي: أوروبا بدأت تعود إلى الفحم لتوفير احتياجاتها من الطاقة (فيديو)

النفط الروسي
النفط الروسي
كتب : أهل مصر

أكد ممدوح سلامة، الخبير في مجال النفط، أن دول أوروبا بدأت تعود إلى استخدام الفحم، في توفير احتياجاتها من الطاقة، بديلا عن الغاز الروسي.

وقال ممدوح سلامة، في مداخلة عبر سكايب، على قناة القاهرة الإخبارية، إن دول الاتحاد الأوروبي مؤخرا، بدأت تعتمد على الفحم لأنه أرخص في سعره.

وأضاف الخبير النفطي، أن بعض دول الاتحاد الأوروبي بدأت في فتح عدد من المنشآت التي تعتمد على توليد الكهرباء بالفحم.

ولفت أن النزاع الأوكراني الروسي، تسبب في وقف إمدادات الغاز الروسي لدول الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير، والتي كانت أسعارها رخيصة، وتعتبر عماد الاقتصاد الروسي.

وأشار إلى أن توقف الإمداد الروسي ونقصه إلى حد كبير، تسبب في رفع الأسعار بشكل واضح للغاية، ما أدى لاعتماد أوروبا على الفحم مؤخرا.

واستكمل، أن الفحم مصدر للطاقة مهم اقتصاديا لعدد من الدول، مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أعد وثيقة للرد على أبرز القضايا المثارة بشأن التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي، بما يشمل 50 سؤالاً وجوابًا في هذا الصدد، تضمنت الأسباب التي دعت مصر لإبرام اتفاق تسهيل ممدَّد مدته 46 شهرًا، بقيمة 3 مليارات دولار، مع الصندوق.

وأوضحت الحكومة أن بهدف البناء على المكتسبات الاقتصادية السابقة التي حققها الاقتصاد المصري من تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي (2016-2019)، ودعم جهود الدولة المصرية في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والتي تستهدف زيادة معدلات النمو الاقتصادي، وتشجيع الاستثمارات، وحفز مستويات التصدير، وخلق المزيد من فرص العمل.

وأشارت في ذلك الإطار إلى تأثير التداعيات السلبية للأزمات التي أثرت سلبًا على الاقتصاد العالمي، على غرار جائحة 'كوفيد-19'، والأزمة الروسية -الأوكرانية الراهنة، ومؤكدةً أن البرنامجين السابقين لمصر مع صندوق الدولي في عامي 2016 و2020، كان لهما أثر كبير في ضبط أوضاع المالية العامة، وتخفيض الدين العام، وتبني سياسة مرنة لسعر الصرف، وإصلاح دعم الطاقة، وإتاحة حيز مالي داعم للإنفاق الاجتماعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو