اعلان

سامح عاشور: عقوبة جلب المخدرات والإتجار تصل للإعدام.. ويحق للقاضي استعمال الرأفة

سامح عاشور نقيب المحامين السابق
سامح عاشور نقيب المحامين السابق

علق سامح عاشور نقيب المحامين الأسبق، على إحالة الفنانة منة شلبي للمحاكمة الجنائية بتهمة إحرازها مخدر الحشيش بقصد التعاطي، قائلًا: 'إن هناك فارق بين نظرة القانون للجلب من أجل الإتجار والجلب من أجل التعاطي، حيث أنه يكون هناك تدرج ما بين الجلب والإتجار والإحراز بدون قصد ثم التعاطي'.

عقوبة تعاطي المخدرات

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'يحدث في مصر' على فضائية 'إم بي سي مصر' اليوم الأربعاء، أكد عاشور أن الدرجة الرابعة في مستويات العقوبة تكون التعاطي، والعقوبات تكون متدرجة حيث أن عقوبة الجلب من أجل الإتجار تكون الإعدام وللقاضي فيه استعمال الرأفة والنزول بدرجة تصل للسجن المؤبد، موضحًا أن الإجراءات العادية لأي متهم في قضية ما بعد تحقيق النيابة وصدر قرار بإخلاء سبيله على ذمة القضية وعقب ذلك أصدرت النيابة قرار إحالة فيكون المتهم محبوسًا أو غير محبوس حسب ظروف كل قضية من القضايا.

وتابع، أن هناك متهم يتم التحقيق معه ويحبس على ذمة القضية ويقدم للمحاكمة محبوسًا حتى لو كان تعاطي، وهناك آخر يكون متعاطيًا ويخلى سبيله بكفالة ويحال لمحكمة الجنايات وتنظره محكمة الجنايات وهو مخلى سبيله.

القبض على منة شلبي بحوزتها مخدرات

البداية، كانت بإلقاء القبض على الفنانة منة شلبي، يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر 2022، أثناء عودتها من السفر، وبحوزتها كمية من المخدرات.

وعثرت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولي، على 12 كيس ماريغوانا بحوزة منة شلبي أثناء تفتيش حقائبها، حيث كانت قادمة من نيويورك، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار الجهات المسؤولة.

بيان النيابة العامة حول منة شلبي

أصدرت النيابة العامة بيانًا رسميًا، حول قضية ضبط الممثلة منة شلبي وبحوزتها مواد وصفتها جمارك مطار القاهرة الدولي بأنها مخدرة، وقالت إنها 'أمرت بإخلاء سبيلها بعد استجوابها إثر ضبطها بمطار القاهرة الدولي عائدة من الخارج وبحوزتها مواد يشتبه في كونها مخدرات، وورود محضر بالتحريات حول الواقعة، وذلك إذا ما سددت ضمانًا ماليًّا قدره خمسون ألف جنيه'.

وكشفت النيابة، إنها تلقت إخطارًا وقت بداية الأزمة بضبط الممثلة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي، خلال عودتها من الخارج، وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، وكان بحوزتها عدد من الحقائب تحوي متعلقاتها الشخصية، والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبين وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور بها على مواد يُشتبه في كونها مخدرات، فأُلقي القبض عليها، وتم التحفظ على المواد المضبوطة.

وحسب النيابة العامة: 'ورد إليها محضر من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشأن ما توصلت إليه التحريات في تلك الواقعة، ثبت به أن المتهمة قد أحرزت تلك المواد بقصد التعاطي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف