اعلان

مصطفى الفقي: الرئيس السيسي وضع مصر على الطريق الصحيح

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

أكد الدكتور مصطفى الفقي الكاتب والمفكر السياسي، ومدير مكتبة الإسكندرية السابق، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يرغب في تحويل مصر إلى قوة اقتصادية عالمية؛ رغم الظروف والتحديات.

تحويل مصر إلى قوة اقتصادية

وأضاف 'الفقي'؛ خلال لقائه الأسبوعي مع برنامج 'يحدث في مصر' المذاع على فضائية 'إم بي سي مصر' مساء أمس الثلاثاء، أن الرئيس السيسي يأمل لبلاده أكثر مما تحتمل، معلقا: 'هو رجل تقي ونقي، ويأمل لبلاده أكثر مما تحتمل'.

وأوضح الكاتب والمفكر السياسي، أن ما يتم حاليا بتوجيهات الرئيس السيسي من مشروعات كبرى وبنية تحتية كبيرة يحتاج إلى تجاوب في التصنيع والاستثمار، مشيرا إلى أن الرئيس وضع مصر على الطريق الصحيح رغم المعاناة الوقتية وتكاليف المعيشة الطاحنة.

اجتماع الرئيس أمس

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول 'متابعة تطوير منظومة الموانئ على مستوى الجمهورية'.

ووجه الرئيس بأن يتم تطوير الموانئ بشكل تنموي متكامل يمتد إلى المحيط الجغرافي لتلك الموانئ، ولتكوين ظهير من المناطق اللوجستية لزيادة الطاقة الاستيعابية بها بما يعزز من قدرتها في دعم حركة التجارة والتصدير والاستيراد، ويرسخ من موقع مصر الجغرافى كمركز لوجستي إقليمي وعالمي وكذلك حوضي البحر المتوسط والأحمر، مشدداً على أن نهضة الأمم تعتمد بشكل حيوي على شبكة النقل من موانئ ومطارات وطرق ومحاور، كبنية أساسية داعمة لكافة قطاعات الدولة.

تطوير الموانئ على السواحل

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير النقل، عرض في هذا الصدد الجهود القائمة لتطوير الموانئ المختلفة على سواحل الدولة، خاصةً ما يتعلق بإعادة تصميمها وتخطيطها ورفع كفاءتها من خلال إنشاء حواجز أمواج وتكريك الممرات الملاحية وتعميقها وإنشاء أرصفة جديدة تتناسب مع السفن العملاقة، فضلا عن تطوير نظم الإدارة والتشغيل، بالشراكة مع الخبرة العالمية العريقة من القطاع الخاص والاستفادة من خبرتها في هذا المجال، وذلك بهدف إنهاء أي تكدس للبضائع في الموانئ وضمان سلاسة عبورها، سواء ما يتعلق بخروج الصادرات للأسواق العالمية أو استقبال الواردات من مستلزمات الإنتاج الأساسية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساهم في مضاعفة الإنتاج المحلي للدولة، وتوفير فرص عمل في القطاعات التي تعتمد على كفاءة الموانئ، خاصةً الزراعة والصناعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً