اعلان

خبير طاقة متجددة: استخدام الهيدروجين الأخضر في عالم الطاقة لم يدخل حيز التطبيق

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

قال الدكتور عادل بشارة خبير الطاقة المتجددة، إن مفهوم الهيدروجين الأخضر هو مفهوم مستجد في عالم الطاقة النظيفة بصفة عامة، إذ أن الهيدروجين يخضع لأبحاث منذ سبعينيات وثمانينات القرن الماضي، لكي يصبح صورة من صور الوقود.

وأضاف 'بشارة'، في لقائه ببرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولى المصرية، اليوم الأربعاء، أن هذه الأبحاث لم تدخل حيز التطبيق، نظرًا لمحدودية إستخدام الهيدروجين في خلايا الوقود، لافتًا إلى الهيدروجين هو أحد المكونات الأساسية للمياه، فالماء تتكون من H2O، أي هيدروجين مع أوكسجين وعندما تتحد جزيئات الهيدروجين مع الأوكسجين ينتج عنه الماء.

وأوضح بشارة، أنه إذا تم إستبدال التفاعل بدمج الجزيئين الهيدروجين والأوكسجين بالماء، إلى عملية تحليل كهربي للماء ستنفصل الغازات التي بها مرة أخرى، إلى المكونات الرئيسية الأوكسجين والهيدروجين، أي أنه يتم تحليل الماء عن طريق الكهرباء للوصول إلى الجزيئات في صورتها الأولية، وإستخدام كل عنصر على حدى.

وأكد خبير الطاقة المتجددة، على أن فصل مكونات الماء واستخراج العناصر الأولية مفيد، إذ أن الأوكسجين المستخرج من الماء مفيد للعديد من الصناعات وأيضًا بالمستشفيات، وكذلك عنصر الهيدروجين مفيد إذ أنه تم البدء في إستخدامه كوقود، فكل وحدات شركات الأسمدة تتضمن وحدة توليد هيدروجين منذ القدم، إذ أن الهيدروجين أحد مدخلات صناعة الأسمدة.

وأشار إلى أن استخدام الهيدروجين المستخرج من الماء بدا تطويره، إذ تم البدء في إستخدام الغاز الطبيعي واستخراج العناصر المختلفة ومن بينها الهيدروجين، ليكون هناك مصدرين للهيدروجين من الماء ومن الغاز الطبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً