اعلان

استشاري طاقة: مصر تحتاج 3 مليار دولار سنويًا لتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة

أول محطة لتوليد الكهرباء من المياه بجبل عتاقة
أول محطة لتوليد الكهرباء من المياه بجبل عتاقة

قال الدكتور ماهر عزيز، استشاري الطاقة والبيئة، إننا شهدنا انعقاد مبادرات من خلال مذكرات تفاهم واتفاقيات إطارية بين الحكومة المصرية وكثير من الدول أو مجموعات الأعمال أو الشركات الكبرى في مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ.

وأضاف «عزيز»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، من تقديم الإعلامية منة فاروق، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أنه وزيرة التخطيط القومي هالة السعيد وقعت على هناك 4 مذكرات تفاهم واتفاقيات إطارية في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، إضافة إلى المبادرات الخاصة بدخول الهيدروجين الأخضر التي وصل حجمها لـ83 مليار دولار.

وأشار استشاري الطاقة والبيئة، إلى أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تحتاج تمويلات ضخمة، موضحًا أن مصر تحتاج إلى 3 مليارات دولار سنويًا لتحقيق هدفها الخاص بتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة بنسبة 42% عام 2035.

خطط مصر في تطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة

وأكد أن مصر تمتلك استراتيجية طموحة للطاقات الجديدة والمتجددة، وتستهدف الوصول إلى مشاركة الطاقة النظيفة في المزيج الكلي لتوليد الكهرباء عام 2035 بنسبة أكثر 42%، وبالتالي دخلت بجدية في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك بدءًا من محطة بنبان.

وشدد ماهر عزيز، على أن أهمية تدشين مبادرات عديدة في العقد الثاني من القرن الـ21 أسفرت عن وجود 1465 ميجاوات للطاقة الشمسية في محطة بنبان بأسوان، مشيرًا إلى أن تلك المحطة مُجهزة لزيادة الإنتاج لـ 2000 ميجا وات، وهناك مبادرات أخرى لتلك الزيادة.

يعتبر مشروع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان أكبر وأهم المشروعات القومية التي شهدتها مصر فى مجال الطاقة النظيفة،والطاقة المتجددة محليًا وعالميًا.

ويحتل مشروع 'بنان' الترتيب الرابع على مستوى العالم، ضمن أكبر محطات شمسية تنتج طاقة كهربائية، حيث تنتج 1465 ميجاوات.

كما تصل حجم الاستثمارات في مجمع 'بنبان' إلى 2 مليار دولار، وساهم في توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل، كما ساهم فى الحد من انبعاثات الغازات الضارة بواقع 2 مليون طن سنويًا.

وحصل مشروع بنبان على العديد من الجوائز، ومنها حصوله على الجائزة السنوية كأفضل مشروعات البنك الدولي المتميزة على مستوى العالم عام 2019، والتي فازت بها مصر لأول مرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي