اعلان

مستشار الرئيس للصحة يكشف الوضع الوبائي في مصر

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن كل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة والقطاع الخاص تم الاستفادة منها في مبادرة إنهاء قوائم الانتظار.

وقال 'تاج الدين'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، اليوم الأحد، إن هذه المنظومة تدار بدقة شديدة للاستفادة من الأماكن المختلفة، ونتحدث عن خدمات تقدم في جميع أنحاء الجمهورية مثل الوجه البحري والوجه القبلي والقاهرة الكبرى، والمريض لا يتحمل أي نوع من أنواع الأعباء المادية'.

تكلفة العمليات الجراحية في قوائم الانتظار

وأوضح أن تكلفة هذه الجراحات حتى الآن 14 مليار جنيه مصري، جزء منها جرى تغطيته بالتأمين الصحي العادي، والتأمين الصحي الشامل يتولى هذه الجراحات في المحافظات التي يطبق فيها، وهناك دعم من بعض الهيئات الكبيرة مثل هيئة قناة السويس والبنك المركزي والقطاع الخاص والمؤسسات الأهلية.

وعن الوضع الوبائي في مصر، أشار إلى أن في هذه الفترة الانتقالية تظهر مجموعة من الفيروسات، والوضع الوبائي في مصر تحت السيطرة وعدد الحالات قليلة جدًا بأعراض بسيطة والحالات التي تحتاج إلى مستشفيات تكاد تكون نادرة والوفيات صفر، مشددًا على أن الوباء عالميًا مازال موجودًا.

مستشفيات مصرمستشفيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و509 آلاف و143 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

مبادرة قوائم الانتظار وإجراء العمليات الجراحية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 117 ألف و137 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2022، بالإضافة إلى استقبال 221 ألف و 548 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وقال «عبدالغفار» إن المبادرة تشمل جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، وفقا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس "الأركان الأمريكية": أوكرانيا لا تستطيع إيقاف روسيا دون دعم عسكري متواصل