اعلان

أستاذ اقتصاد: أوروبا لديها ازدواجية في المعايير تمارسها على دول العالم الثالث

أزمة الطاقة الأوروبية
أزمة الطاقة الأوروبية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور عبد اللطيف درويش، أستاذ الاقتصاد، إن استخدام أوروبا للفحم من أجل توليد الكهرباء رغم مطالباتها دول العالم بتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة، هي ازدواجية واضحة في المعايير.

وأضاف 'درويش'، في مداخلته عبر خاصية 'سكايب'، في برنامج 'مطروح للنقاش'، المذاع على قناة 'القاهرة الإخبارية'، أن ازدواجية أوروبا موجودة في ملفات كثيرة أخرى مثل ملف حقوق الإنسان، وليس ملف الطاقة فقط.

استخدام الفحم في أوروبا

وتابع، أن هذه الازدواجية التي تمارسها أوروبا، تضغط بها على دول العالم الثالث: 'بالنسبة للدول الأوروبية، فلاح في الكونغو قد يلوث البيئة، بينما هم لديهم مفاعلات نووية، تنتج عنها مخلفات نووية، ويدفنوها في دول العالم الثالث'.

وأكد، أن العقوبات التي تفرضها دول الغرب على دول العالم الثالث، لا تهدف إلى الحفاظ على البيئة، بينما تهدف إلى إعاقة هذه الدول ومنع نموها أو تطورها، وحتى تبقى تابعة للاقتصادات الكبرى مثل أمريكا والصين ودول الغرب.

أزمة طاقة أمريكية

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة The National Interest الأمريكية مقالا يفيد، بأن الولايات المتحدة على مشارف أزمة طاقة كبيرة، بسبب ضعف نظام السلامة في محولات الجهد العالي في المحطات الكهربائية الفرعية.

ووفقا لكاتب المقال، سيدهارتا قازي، فإن حالات التخريب المتعمد لمحطات الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة زادت حدة، وهذا السبب الرئيسي في تعطل محطات الطاقة الكهربائية الفرعية.

ففي أواخر ديسمبر 2022، تعرضت 4 محطات فرعية للطاقة في محيط مدينة بيرس، وواشنطن، للهجوم، ما تسبب بقطع التيار الكهربائي عن 14000 شخص، وقبل ذلك، فتح شخص مجهول النار على محطتين فرعيتين للطاقة في ولاية كارولينا الشمالية، ما ترك 40 ألف شخص بدون كهرباء لعدة أيام، وفي شهر نوفمبر وقعت عدة حوادث مشابهة في ولاية أوريغون، ومدينة واشنطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً