اعلان

وزير الخارجية: سفارتنا في الخارج تتخذ كل الإجراءات القانونية لاستعادة الآثار المهربة

سامح شكري
سامح شكري

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر أول الدول المصدقة على الاتفاقات التي تحظر نقل الممتلكات الثقافية والأثرية والحضارية بشكل غير مشروع.

 وأضاف 'شكري'، في كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل، للإعلان عن تفاصيل استعادة 'التابوت الأخضر'، اليوم الإثنين، أن مصر نجحت على مدار السنوات العشر الماضية في استعادة 29 ألفا و500 قطعة آثرية، لافتا إلى أن الآثار المصرية هي المنظومة الأوسع للإرث الحضاري الأوسع للبشرية.

وأكد أنه من الضروري أن تكون أي آثار مشروعة في إطار أي تداول تجاري بالنسبة للدول، لكن في حالة عدم ثبوت الأوراق الدالة على خروجها بشكل شرعي بالتالي يجب اتخاذ الإجراءات القانونية لاستعادتها.

مصر توقع اتفاقيات ثنائية لاستعادة آثارها المهربة

وشدد على أن مصر مستمرة في الدفع بعقد اتفاقيات ثنائية مع العديد من الدول الصديقة للتعامل مع هذه القضية بيسر وفي إطار قانوني، لذلك تتابع سفاراتنا في الخارج بكل دقة بالتعاون مع وزارة السياحة ومكتب النائب العام في الخارج، واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بعودة الآثار المصرية المهربة.

 وأشار إلى أنه يجب على كل الدول الالتزام بحماية التراث الإنساني العالمي ومنع الاتجار بالتراث الثقافي، لافتًا إلى أن مصر تحاول الحفاظ على تراثها الأثري، ومتحف الحضارة والمتحف المصري الكبير هي الأماكن الملائمة لعرض الآثار في موقعها الأصلي وإتاحتها لكل الزائرين للاستمتاع بها والتعرف عليها.

تفاصيل تسلم وزارة الخارجية "التابوت الأخضر"

تسلم وزير الخارجية سامح شكري، تابوتا أثريا معروفا باسم 'التابوت الأخضر' فى مؤتمر بمقر الوزارة، وذلك بحضور وزير السياحة والآثار الدكتور أحمد عيسى، والقائم بالأعمال الأمريكى فى القاهرة.

ويتميز غطاء التابوت بحجم استثنائي يبلغ طوله أكثر من 2 أمتار، وهو مصنوع من الخشب المغطى بالكتابات الهيروغليفية، وله وجه ملون باللون الأخضر، كما زين بزخارف باللون الذهبي.

وأعلنت مصر في نهاية شهر سبتمبر الماضي استرداد غطاء 'تابوت أثرى استثنائي' يعود لكاهن مدينة هيراكيوبوليس، المدعو عنخ أن ماعت، من الولايات المتحدة الأمريكية، كان بحوزة متحف هيوستن، وتسلمته القنصلية المصرية فى المدينة.

وأثبتت التحقيقات الأمريكية بالسنوات الثلاث الأخيرة تهريب 16 قطعة أثرية مصرية بطرق غير مشروعة فى 3 قضايا مختلفة، من بينها 6 قطع تم استردادها من متحف المتروبوليتان، و9 قطع أثرية نادرة كانت بحوزة أحد رجال الأعمال الأمريكيين بالإضافة إلى قطعة عملة من الذهب ترجع للعصر البطلمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً