اعلان

استشاري الصحة الإنجابية: أكثر من 150 مليون نسمة عدد سكان مصر في 2050

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قال الدكتور مجدي خالد، استشاري الصحة الإنجابية والمدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان، إنه من المتوقع وصول إجمالي عدد سكان مصر إلى 158.8 مليون شخص في 2050.

وأضاف «خالد»، خلال تصريحات تلفزيونية، عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الإثنين، أن تلك التوقعات تأتي بناءً على الزيادة السنوية لمصر وهي 1.8 مليون فرد، وذلك يشكل مشكلة كبرى لأن غالبية الزيادة السكانية التي تحدث في فئة صغار السن غير المنتجة.

ارتفاع فئة الأطفال يشكل عبء اقتصادي على الدولة

وأوضح أن الأطفال فئة مستهلكة وليست منتجة، لذلك ارتفاع نسبة تلك الفئة يشكل عبء اقتصادي كبير على الدولة بسبب استنزاف مواردها، مؤكدا أهمية إدراك المواطنين بخطورة الزيادة السكانية بتلك الوتيرة السريعة على مستقبل الأجيال القادمة.

وأشار استشاري الصحة الإنجابية، إلى أنه يجب التعامل الزيادة السكانية بشكل سريع مثلما نتعامل مع الأزمات، متابعًا أن القضية السكانية لها 3 محاور منهم، النمو السكاني السريع، كثافة سكانية عالية في مساحة 5 أو 6% من أراضي مصر فقط، إلى جانب الخصائص السكانية، موضحًا أن الدولة تبذل مجهودات كبيرة في التوسع الأفقي والقضاء على العشوائيات.

مصر تتوسع في المدن الجديدة لخلخلة الكثافة السكانية

وأكد المدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان، أن هناك نوع من الانفلات في السلوك الإنجابي لدى سكان المناطق العشوائية، إلى جانب غياب الوعي الصحي، وانخفاض المستوى الثقافي والتعليمي، لافتًا إلى أن مصر تعمل على خلخلة الكثافة السكانية في العواصم والتوسع في إنشاء المدن الجديدة وإقامة مجتمعات متكاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اتحاد الكرة يكشف موقف عبد الله السعيد من الانضمام للمنتخب في معسكر يونيو (خاص)