اعلان

مصطفى الفقي: الحكومة المسؤولة عن ضبط الأسعار وحماية الأكثر فقرًا

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

شدد الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، على ضرورة وجود رقابة على الأسواق المحلية، لأنه جزء كبير من غلاء الأسعار ليس الحرب الروسية الأوكرانية، معقبًا: 'في ناس بتضرب الأسعار في 3 و4'.

وقال الفقي، في تصريحات تلفزيونية، أنه لابد من تفعيل دور شرطة التموين، وإذا تركنا الأمور والأزمة كما هي سوف يحدث انفلات داخلي في الأسرة المصرية، مؤكدًا أنت الرقابة الموجودة ليست كافية.

وأكد أن الحكومة هي المسؤولة الأولى عن تنظيم الأسواق وضبط الأسعار وتصبح السلع بثمنها الحقيقي وحماية الطبقات الأكثر فقرًا، وإذا لم تتدخل الحكومة لحل أزمة ارتفاع الأسعار فلن تكون جديرة بالاستمرار.

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن إعداد الحكومة قانونًا جديدا لتنظيم الأسواق العشوائية، لتنظيم عمل الأسواق وضبط الأسعار .

وزير التموين في مجلس النواب

أكد الوزير خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب ، للرد على عدد من طلبات الاحاطة، أن هناك تغييرا جوهريا فى طبيعة عمل الأجهزة الرقابية على السلع، فأصبح جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء، مسئولا عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها في الجمارك.

وأشار وزير التموين إلى أن أجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن غير المرخصة والأسواق العشوائية، ورغم ذلك هناك مسئولية تضامنية حيث تتضافر الجهود لتشديد الراقبة على الأسواق .

وقال وزير التموين: 'بعض النواب يطالبون الحكومة بالشدة وعندما نطبق الشدة ينتقدوننا ويعترضون على تسعير السلع، ولولا تسعير الأرز لواجهنا مشكلة حقيقية، موضحا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تسهدف الحد من أي ممارسات سلبية .

توفير السلع أهم من التسعيرة الجبرية

وقال وزير التموين للنواب: يجب أن نحدد أولا ماذا نريد هل نريد تسعيرة جبرية؟، هرد أقولكم مينفعش، مضيفا: 'نتعامل مع الواقع ونتحرك وفقا للواقع ولا نطلق كلام دون سند، موجها كلامه للنواب: لا يجب الحديث عن وزارة التموين بالمعنى المتعارف عليه في الستينيات.

وقال وزير التموين: ' أهم حاجة بالنسبة لنا هي إتاحة السلع، وعندما وقعت أزمة 2017 قلت الحل هو الإتاحة، مشيرا إلى أن الرئيس وفر ما يقرب من 1.7 مليار جنيه لدعم الأمن الغذائي، توفير احتياطي استراتيجي.

واختتم وزير التموين حديثه قائلا: 'لا أتفق تماما مع من قال أن الحرب الأوكرانية غير مؤثرة، مستطردا 'هتأثر على العالم كله سنة واثنين وثلاثة و لها انعكاس على التضخم المستورد من الخارج'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي