اعلان

خبير اقتصادي: ما نشهده من تحرك لسعر صرف الدولار ليس تعويماً حراً

مدحت نافع الخبير الاقتصادي
مدحت نافع الخبير الاقتصادي

عقب الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت نافع، على تجاوز سعر الدولار مستوى الـ 25 جنيهًا بعدد من البنوك، بعد طرح شهادة الـ 25% فى بنكي 'الأهلي' و'مصر'.

وقال 'نافع'، في تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك': 'ما نشهده من تحرك لسعر صرف الدولار ليس تعويماً حراً.. هو ربط مرن ضمن نطاق سعري تحدده السلطة النقدية'.

وأضاف: 'أتصور أن التحريك الحالي مسموح ضمن حدود ١٠٠ قرشاً على سبيل المثال ولمدة أيام، .بعد مرورها يتم دراسة تحريك جديد وهكذا، ما نتمناه أن يشهد الاقتصاد العيني طفرة حقيقية تجعل التحريك القادم في مصلحة الجنيه'.

تغريدة مدحت نافع 2

وحذر نافع المواطنين أصحاب الشهادات الادخارية لمدة 5 سنوات، قائلًا: 'فكر كويس قبل ما تفك شهادات مربوطة ٣ او ٥ سنوات أو تبيع أسهم عشان تربط الشهادة الجديدة لمدة سنة.. الشهادة مناسبة جداً لمن لديه نقود سائلة فائضة عن حاجته في الحساب البنكي أو تحت البلاطة'.

وأكمل: 'الشهادة تأخر إصدارها قليلاً لكنها مطلوبة في الأجل القصير لحين مرور أزمة التضخم الجامح واستقرار سعر صرف الدولار، برجاء عدم الرهان على تحريك جديد لسعر الدولار لأن هذا الرهان سيتحقق لو انتظره الجميع'.

تغريدة مدحت نافع

رفع أسعار الفائدة في البنوك

أعلن البنك المركزي المصري، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و 16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.

رفع العائد على الشهادات من المجموعة "ب"

وكان البنك الأهلي المصري رفع العائد على الشهادات من المجموعة “ب” بمعدل 2%، وذلك ليصبح العائد على الشهادة لمدة سنتين أصبح 10% بدلا من 8% بعائد ربع سنوي.

ورفع البنك العائد على الشهادة “ب” لمدة عام إلى 9.50% بعائد شهري مقابل 7.50%، والشهادة “ب” لمدة 3 سنوات إلى 12% بعائد ربع سنوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء