اعلان

خبيرة مصرفية تتوقع رفع سعر الفائدة 2% غدًا الخميس

البنك المركزي
البنك المركزي

توقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، أن يصدر البنك المركزي قرارا في اجتماعه غدا الخميس، برفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 إلى 2%‎ .

عجز الموازنة العامة

وأضافت 'الدماطي' خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'على مسئوليتي' المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن ارتفاع الفائدة في البنوك يؤدي إلى زيادة في عجز الموازنة العامة للدولة.

البنك المركزيالبنك المركزي

وأوضحت 'الدماطي'، أن التضخم ارتفع الشهر الماضي بنسبة تتجاوز الـ20 %، موضحة أنه كلما ارتفع سعر الفائدة سيؤدي الى زيادة التكلفة على المنتجين مما يؤدي إلى تقليل نسبة الربح، أو إلى ارتفاع الأسعار.

الأوضاع الاقتصادية

وفي سياق متصل، قال السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الفترة الحالية تشهد العديد من التحولات والاختلالات الهيكلية في العالم أجمع، والتي سيكون لها تأثير على الأوضاع الاقتصادية المحلية، حيث يسعى البنك المركزي المصري نحو إنقاذ الجنيه المصري من الهبوط أمام العملات الأجنبية المختلفة، فى ظل استمرار تصاعد وتيرة الصدمات والتوترات التجارية، ومدى صمود الجنيه أمام الأزمات التى يرى أنها مفتعله للتأثير على أداء السوق المحلى، والسعي الدائم للهيمنة على الضغوط التضخمية.

تحرير سعر صرف الدولار

وأضاف 'خضر' في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن هناك حالة من التذبذب فى عملية التحكم في سعر الصرف الدولار فى ظل ارتفاعه المستمر، وخلق سوق سوداء، وبالتالى يتجه البنك المركزي نحو اتخاذ خطوات من أجل التحوط للحفاظ على الجنيه المصري، بهدف الاستمرار فى جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

رفع أسعار الفائدة

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي المصري سيرفع سعر الفائدة إلى 2%، كما أن موافقة صندوق النقد الدولي على القرض سيكون هناك انعكاسا على مواجهة متطلبات السوق الداخلى فى عملية الإفراج عن كافة السلع المتواجدة فى الموانئ، والتى ستعمل على تحقيق التوازن فى الأسعار خلال الفترة المقبلة.

رقابة صارمة على الأسواق

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه مع زيادة حدة التضخم في السوق لابد من فرض الرقابة الصارمة على الأسواق الداخلية، للتحكم فى ثبات الأسعار وعدم تسريع وتيرتها بشكل كبير، حتى لا تقع الأسرة المصرية فريسة لزيادة حجم الأعباء الإضافية، من خلال زيادة الأسعار ومدى زيادة حجم الضغوطات على كاهل المواطنين.

WhatsApp
Telegram