اعلان

مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: الجمهوريون وترامب يسعون لمحاكمة بايدن

جو بايدن
جو بايدن
كتب : أهل مصر

قال حازم الغبرا، مستشار سابق في وزارة الخارجية الأمريكية، إن نائب الرئيس الأمريكي ليس لديه صلاحيات رئيس الجمهورية، وترامب دافع عن نفسه فيما يخص الوثائق التي تم اكتشافها لديه أثناء فترة رئاسته، وأنه من حقه الكشف عن سرية أي ملف يريده.

الخارجية الامريكيةالخارجية الأمريكية

وثائق سرية داخل مكتب الرئيس الأمريكي

وأضاف «الغبرا» في تصريحات لقناة «القاهرة الإخبارية» من واشنطن، اليوم الخميس، أن الموقف القانوني يؤكد أنه ليس من صلاحيات نائب الرئيس إخراج وثائق سرية من البيت الأبيض، أو الاحتفاظ بها وهو ليس لديه تلك الصفة القانونية.

وأشار إلى أن الجمهوريين وترامب يسعون لمحاكمة رأى عام للرئيس الأمريكي بايدن، رغم أنه من الممكن أن تكون هذه الوثائق تحوي معلومات غير سرية للغاية.

وأكد أن المحامين يفتشون بيوت ومكاتب الرئيس الأمريكي بايدن للوصول إلى وثائق أخرى، والبيت الأبيض في ثورة دفاع عن نفسه قبل محاكمة الرأي العام، ولم يكن هناك تحقيق قانوني ملموس، وتم تعيين مفتش لمعرفة حجم المشكلة.

البيت الأبيض يؤكد

وفي سياق متصل، أكد البيت الأبيض، في بيان، الخميس، أن مساعدي الرئيس جو بايدن عثروا على وثائق مصنفة سرية في موقعين داخل منزله في ويلمنغتون بولاية ديلاوير.

وجاء في البيان أنه تم العثور على الوثائق في منطقة تخزين في المرآب وفي غرفة مجاورة، بين مجموعة من 'الأوراق الشخصية والسياسية'.

وتم العثور على الوثائق بعد بحث في منازل الرئيس في ويلمنغتون وشاطئ ريهوبوث بولاية ديلاوير. وأشار البيان إلى أنه لم يتم العثور على وثائق سرية في ريهوبوث. واختتم محامو بايدن بحثهم في منازل ديلاوير، مساء الأربعاء.

وجاء في البيان أنه كما حدث في قضية مركز 'بن-بايدن'، تم إخطار الأرشيف الوطني ووزارة العدل، ونسق المحامون لكي تحصل وزارة العدل على هذه الوثائق. وأكد البيت الأبيض أنه سيواصل التعاون مع المراجعة التي تجريها وزارة العدل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج