اعلان

أستاذ ترميم الأثار: استغرقنا 5 سنوات لترميم معبد دندرة بتكلفة 30 ألف جنيه فقط

تطوير معبد دندرة
تطوير معبد دندرة

كشف الدكتور جمال محجوب، أستاذ الترميم بكلية الآثار جامعة الفيوم وصاحب التركيبة الكيميائية لترميم وإزالة 'سناج – الأدخنة السوداء' عن تفاصيل ترميم معبد دندرة.

وقال 'محجوب'، في تصريحات تلفزيونية، على قناة 'سي بي سي'، اليوم الأحد، أنه بدأ في عملية إزالة السناج منذ 2005 وبدأت التجارب الحقلية والعملية كانت لمدة 4 شهور ثم بدأ أعمال تجارب بقطع صغيرة، موضحًا أن مادة تركيبة المستخدمة من مواد كيميائية، وتكلفة الترميم وإزالة السناج لم تتجاوز 30 ألف جنيه.

طريقة إزالة الأدخنة السوداء من معبد دندرة

وأضاف الدكتور، أن المعبد فريد من نوعه ويحتوي نقوش ونصوص دينية وجرت محاولة كثيرة لإزالة السناج من أجانب ولم ينجحوا، ودخلوا هم في تحدي إزالة السناج من على الآثار.

وأوضح أن المادة المستخدمة في إزالة السناج هي إنتاج علمي وهذه المواد تم استخدامها ثم فتحت نص متر موجود في السقف، متابعًا: 'تركتها عشان أشوف تأثيرها سنة كاملة عشان اشوف هتحافظ على الأثر ولا لا، وبعد نجاح التجربة بدأت اشتغل وقبل ما اشتغل في هذا الموضوع كان في تطوير معبد دندرة'.

واستكمل: 'نجحنا في إزالة السناج بمعبدة دندرة خلال الفترة من 2005 الى 2011 واشتغلت على المعبد 5 سنوات متواصلة من 2006 إلى 2011، وكنا أمام تحدي كبير لإزالة السناج في المعبد واستغرقنا 5 سنوات في تلك المهمة وتكلفة التجديد للقاعة حوالي 30 الف جنيه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً