اعلان

أستاذ اقتصاد: ارتفاع الأسعار تؤثر على القدرة الشرائية وتزيد من نسب الفقر

ارتفاع تكلفة المعيشة
ارتفاع تكلفة المعيشة

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاقتصاد، إن ارتفاع تكاليف المعيشة مسألة تتضرر منها كل دول العالم بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وتكلفة التمويل على المستوى الدولي وتكلفة تأمين البضائع المتداولة بفعل ارتفاع معامل المخاطر.

ارتفاع الأسعار يحجم الطلب ويخفض القدرة الشرائية

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الإثنين، أن زيادة معدلات التضخم مع ارتفاع الأسعار يحجم الطلب ويخفض القدرة الشرائية ويضعفها، وبالتالي يتقلص الإنتاج، مما يؤدي إلى تقليل نسب العمالة بالشركات والمؤسسات المختلفة، ومن ثم خفض مستويات الدخول، مشيرًا إلى أن مشكلة ارتفاع الأسعار مشكلة مركبة وليست ذات بعد واحد.

وتابع، قائلًا: «نحن نسبح في المحيط مع تزايد شدة الأمواج وليس حمام سباحة، إلى جانب وجود البعض الذي يزيد من حدة الأمواج»، مشيرًا إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية حرب تكسير عظام منذ اليوم الأول بين روسيا وأمريكا.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يساند الولايات المتحدة وأوكرانيا والآن يدفع ثمنا كبيرا للغاية، إذ تواجه دولة مشكلات كبيرة للغاية مثل بريطانيا وفرنسا، وهذا ما يؤكد على تأثر الاقتصاد العالمي بالظروف الجارية والأزمات العالمية المتتالية.

وأوضح أن مشكلات سلاسل الإمداد ومواني الشحن، كان له أثار سلبية على القدرة الشرائية لكل مواطني العالم، وبالتالي زيادة نسب الفقر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)