اعلان

نهاد أبوالقمصان: هناك فجوة في التحاق النساء بالعمل بسبب الأفكار المغلوطة وتفضيل الذكور عن الإناث

نهاد ابو القمصان
نهاد ابو القمصان

تناولت نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، موضوع الوقت المناسب لزواج الفتيات، ووجهت العديد من النصائح للشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

وأكدت 'أبو القمصان'، في برنامج 'حكايات نهاد'، المذاع عبر فضائية 'القاهرة والناس، على أهمية التعليم واكتساب الخبرات أثناء فترة الدراسة من خلال العمل والتطوع، للشباب عموما وللفتيات على وجه الخصوص، لافتة إلى أن التطوع يبني الشخصية ويُكسب الثقة بالنفس، والوعي في إدارة العلاقات والعمل، فتصبح سنوات الدراسة الجامعية هي فترة دراسة بجانب اكتساب الخبرة، وبالتالي ستكون فرص الحصول على العمل أيسر.

وأوضحت أنه على الطرفين المقبلين على الزواج اختيار شريك حياة مناسب للأفكار والطموحات والتطلعات، شخص يمكن أن يكون شريك حقيقي لبناء حياة مستقرة، لذلك من الضروري أن نستغل فترة الخطوبة في التخطيط لحياتنا بعد الزواج وتحديد أهدافنا وطريقة إدارتنا لخلافتنا الزوجية.

عمل السيدات ومساعدة الأسرة والزوج

وأضاف أن الزواج هو سكن إنساني يجب أن يكون كل شريك على وعي بذاته أولًا، ووعي بشريك حياته ووعي بالتحديات والصعوبات التي تقابلنا في الحياة وكيفية مواجهتها سويًا، مؤكدة على أهمية العمل بالنسبة للفتيات، لأنه ليس مجرد الحصول على مال، إنما هو سند للأسرة وللزوج إذا تعرض لأي أزمات، وعلى الرغم أن نسب خريجات وخريجي الجامعات نسب متساوية إلا أن هناك فجوة في الالتحاق بالعمل بالنسبة للفتيات، ويرجع ذلك إلى أفكار مغلوطة إما لأصحاب الأعمال الذين يفضلون الذكور عن الإناث، أو للأسر التي ترفض عمل بناتها بعد التخرج.

وشددت أبو القمصان على أن العمل يبني شخصية قوية قادرة على التعامل مع تحديات وصعوبات الحياة، ويعطي قدرة ومهارة في إدارة العلاقات الاجتماعية، بجانب أن النساء المتعلمات أقل عرضة للعنف الأسري.

استضافت نهاد أبو القمصان، في برنامجها ' أم وليد' أقدم سائقة تاكسي في مصر، والتي تعمل منذ 42 عام، وكان هدفها في البداية هو أن يكون لديها مصدر دخل مستقل بها، للتعلم القيادة وتستخرج رخصة قيادة ثم حصلت على تاكسي بالتقسيط من أحد البنوك.وقالت 'أم وليد'، أن الثقة بالنفس والشخصية الجادة ووضع حدود في العلاقة مع الزبائن جعلها لا تتعرض لأي مضايقات في مجال عملها.

يذاع برنامج حكايات نهاد، على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع على القاهرة والناس الساعة 8.30 مساءً، والإعادة الأحد الساعة 1.30 صباحا، والأحد 10.00 صباحا، والثلاثاء 11.30 صباحا، والسبت 7.00 صباحا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح