اعلان

البنوك تستعد للتعامل بالمشتقات المالية الجديدة.. "مرتفعة المخاطر وغير قابلة للتسليم" (فيديو)

البنك المركزي
البنك المركزي

ذكرت قناة 'cnbcarabia' تقريرًا تلفزيونيًا عن البنوك المصرية، التي بعد أن فقد الجنيه 90% من قيمته أمام الدولار على مدار عام، باتت تستعد لإطلاق مشتقات مالية للعملة المحلية.

وأضافت قناة 'cnbcarabia'، في تقريرها، أن المشتقات مالية أو عقود آجلة، هي عقود غير قابلة للتسليم، وفيها يتم شراء الأصول وبيعها بأسعار محددة مسبقاً للتسليم في المستقبل، لافتة إلى أن هذه الخدمة ستوفرها البنوك للسماح للشركات والمستثمرين دون الأفراد بهدف التحوط ضد تقلبات سعر الصرف، وهي الخطوة التي يؤكد الكثيرون أنها تهدف لبناء سوق صرف مرن أكثر شفافية وتسهم في بناء توقعات بشأن تحركات العملة لفترات مقبلة.

ارتفاع مخاطر عقود المشتقات المالية

وأشارت إلى أنه هناك طرفان في العقود الآجلة؛ أحدهما بائع والآخر مشتري، وكلاهما ملزم بالبنود وليس لأحدهما الخيار بالانسحاب، على أن تكون البنوك هي الجهة الوسيطة بينهما، ما أثار تخوفات من عدم التعامل مع مثل هذه العقود لارتفاع المخاطر من ناحية ونسب عمولة البنوك مقابل تأمين مخاطر تذبذب سعر الصرف من ناحية ثانية.

وأفادت أن إطلاق المشتقات المالية يأتي تزامنًا مع إعلان البنك المركزي المصري عزمه إطلاق مؤشر جديد للجنيه يقيس أداء العملة المصرية أمام سلة من العملات والمعادن من بينها الذهب، في محاولة للخروج من دائرة الربط المستمر بين الجنيه والدولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي