اعلان

أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل: مصر من الدول القليلة المنتجة للقاحات في العالم

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور أيمن الشيبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، عن أن مصر قامت بعمل مصنع لإنتاج اللقاحات للتوريد إلى الدول الإفريقية، منها لقاحات كورونا ومجموعة من اللقاحات لأمراض أخرى.

إنتاج اللقاحات

وقال أيمن الشيبيني، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'حديث الأخبار'، عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، إنه تم افتتاح مصنع لوجيستس يستوعب 150 مليون جرعة، ويتم تخزينها للاستفادة منها في السوق المحلي وتوريد البعض بعدد من الدول الإفريقية.

وأضاف أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، أن الدولة المصرية أصبحت واحدة من الدول القليلة المنتجة للقاحات على مستوى العالم، والدول الإفريقية في حاجة إلى تلك اللقاحات، وتعلم أهمية مصر في هذا المجال.

وتابع أيمن الشيبيني، أن الدولة المصرية تسعى إلى خلق شراكات مع عدد من الدول في مجال الصحة، خاصة أن مصنع إنتاج اللقاحات يسعى لإنتاج مليار جرعة، خاصة أن افريقيا تفتقر إلى وجود مثل تلك المصانع.

الصحة: توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر المعدل لمواجهة متحورات كورونا

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن تطعيمات لقاح كورونا مهمة جدا خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مضيفة أن اللقاحات متوفرة للأطفال بداية من عمر 12 عاما وحتى 18 عاما، وكذلك للكبار من سن 18 عاما وما فوق.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن اللقاحات أهم وسيلة لرفع الحالة المناعية لمواجهة الفيروسات، بالإضافة إلى الوقاية من المضاعفات الخطرة حال التعرض للعدوى، مشيرة إلى أن اللقاحات الموفرة حاليا صالحة حتى مع المتحورات الجديدة التي ظهرت مؤخرا.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر -المعدل- للتعامل بفاعلية وأمان مع متحور 'أوميكرون' وجميع متحورات فيروس كورونا، حيث تصل أول شحنة بإجمالى مليون جرعة خلال أسبوعين، على أن تصل باقى الشحنات خلال شهر مارس المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة