اعلان

القومي للبحوث الفلكية: مدة زلزال تركيا دقيقة ولم ينتج عنه أي خسائر على الأراضي المصرية

قتلي ومصابين في زلزال تركيا
قتلي ومصابين في زلزال تركيا

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الهزة الأرضية حدثت في الساعة الثالثة صباحًا في جنوب شرق الأراضي التركية على الحدود السورية، بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر، مدته كانت تتراوح دقيقة واحدة، ومعظم المدن شعرت به وتوابعه.

وأضاف 'القاضي'، عبر مداخلة هاتفية لـ برنامج 'صباح الخير يا مصر'، والمذاع على فضائية 'القناة الأولى المصرية'، اليوم الإثنين، أن الهزة الأرضية كانت قوية، وشعر بها سكان الشرق الأوسط وبعض المدن المصرية، والهزة الأرضية لم ينتج عنها أي خسائر على الأراضي المصرية، ولكن هناك دمارًا كبيرًا وقع في تركيا ، وسوريا ، وانهيار المباني وإصابات، ووفيات، (ربنا يكون معاهم ونسأل الله السلامة للجميع).

توابع زلزال تركيا على مصر

وأوضح أنه حدثت توابع للهزة الأرضية كانت كبيرة محسوسة، بعدد حوالي 20 هزة بقوة تتراوح بين 6 درجات وأقلهم 4.5 ريختر، مشيرًا إلى أن السلطات التركية والسورية تقوم بعملية إجلاء الضحايا في الوقت الحالي، والبحث عن ضحايا تحت الأنقاض.

وأكد، أن منطقة غرب تركيا ، وشرق البحر المتوسط هي أحد المناطق النشطة الزلزالية وبشكل يومي يتم رصد زلازل بها ، وكثير منها يكون غير محسوس ، وهو أقوى من زلزال عام 1990، والسبب العلمي لوقوع الزلزال بهذه القوة أن هذه المنطقة واقعه على تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً