اعلان

إثيوبيا تقع على أخدود ضخم.. أستاذ استشعار عن بعد يُحذر من انهيار سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور علاء النهري أستاذ الاستشعار عن بعد، إن عدد الزلازل الموجودة حاليا لم يحدث فيها أي تغيير، مشيرا إلى أن تطور أجهزة القياس جعلت الجميع يشعر بوجود زيادة.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج 'حضرة المواطن' المذاع على قناة 'الحدث اليوم' تابع النهري: 'هناك 3 أحزمة زلزالية على مستوى العالم وهي حواف المحيط الهادئ وحزام جاوة إلى سومطرة إلى إندونيسيا مرورا بإيران ويمتد للمغرب'.

وأكمل النهري: 'الزلزال الذي ضرب تركيا حدث بعد التقاء 3 صفائح تكتونية وهي العربية والإفريقية وأسيا والثلاثة التقوا معا في صدع وهو ما تسبب في حدوث الزلزال القوي في تركيا'.

وتابع: 'البعض يتحدث عن قرب حدوث زلزال في مصر؛ الحزام الزلزالي ممتد إلى المغرب والجزائر والأولى أن يقال إن الزلازل قد تحدث هناك وكل ما يقال عن الكواكب والنجوم وعلاقتها بالزلازل غير صحيح؛ الزلازل تحدث باستمرار منذ قديم الزمان ولكن تطور أدوات القياس ساعدت على رصدها'.

وواصل النهري: 'إثيوبيا تقع على أخدود ضخم وهناك صدع قوي وحتى بجانب السد العالي تحدث هزات ضعيفة في أسوان ووجود السد الإثيوبي في منطقة فالق أرضي مع ضغط 94 مليار متر مكعب في المياه قد يتسبب في انهياره'.

وأوضح: '94 مليار طن تضغط على القشرة الأرضية في منطقة تحتوي على صدع كبير وهي مهيأة لحدوث زلزال يدمر السد ويتسبب في انهياره'.

واختتم النهري: 'لابد وأن نكون على استعداد لانهيار السد الإثيوبي ويجب على السودان أيضا الاستعداد لانهيار السد لأن انهياره سوف يتسبب في دمار مدينة الخرطوم بالكامل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر