اعلان

عبدالمنعم السيد: استثمارات الدولة بقطاع البتروكيماويات تخطت الـ18 مليار دولار

بتروكيماويات
بتروكيماويات

قال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن الدولة المصرية أولت اهتمامًا كبيرًا بقطاع البتروكيماويات، وحجم الاستثمار بهذا القطاع بلغت نحو 18 مليار دولار خلال السنوات الماضية.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الأخبار" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الإثنين، تعقيبا على توقعات وكالة "فيتش" بقيادة مصر لنمو قطاع البتروكيماويات في أفريقيا على المدى المتوسط، أكد أن إنتاج مصر من قطاع البتروكيماويات بدأ يتزايد بشكل كبير، وكان الهدف من الاهتمام بهذا القطاع أن تكون هناك زيادة حقيقية في القيمة المضافة لاستخدام الغاز الطبيعي، واستخدام مشتقات البترول في مصر.

وأوضح، أن الإنتاج الحالي من هذا القطاع يصل لـ 4.5 مليار من البتروكيماويات وسوف تزداد خلال الفترة القادمة، وهذا يؤكد قدرة الدولة المصرية على زيادة في عملية التصدير من هذا القطاع بأكثر من 50% من الإنتاج، معتبرًا أن هذا القطاع أحد الموارد الرئيسية التي تعتمد عليها الدولة لزيادة حجم الصادرات المصرية.

وتوقعت وكالة "فيتش" أن تقود مصر النمو في قطاع البتروكيماويات في إفريقيا على المدى المتوسط مع تطوير مجمعات جديدة تستخدم موارد الغاز الطبيعي الكبيرة في البلاد، مشيرة إلى أن القطاع سيكون حاسمًا في معالجة سلاسل التوريد الضعيفة في قطاع التصنيع، والذي شهد ارتفاعًا سريعًا في واردات السلع الوسيطة منذ تعويم العملة في عام 2016.

وأوضح التقرير، أن تحسين المعروض من بدائل الواردات يعد خطوة ضرورية لإعادة التوازن إلى الحساب الجاري لمصر على المدى الطويل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً