اعلان

بعد إصدار مذكرة باعتقال بوتين.. ما صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية؟

محكمة
محكمة

عرضت فضائية 'العربية' تقريرا مفصلا عن 'المحكمة الجنائية الدولية '، منذ بداية تأسيسها وحتى الآن حيث أنها تأسست عام 2002 وذلك للنظر في جرائم الحرب والجرائم اللإنسانية ويقع مقرها في 'لاهاى بهولندا'.

وأوضح التقرير دور المحكمة الجنائية الدولية، من حيث التصدي لجرائم الإبادة الجماعية وكذلك جرائم العدوان المرتكبة بعد 2002 فقط.

وأكد التقرير على أن تأسيس ' المحكمة الجنائية الدولية ' أتى بموجب معاهدة تعرف بنظام 'روما الأساسي' وهذا النظام ينص على ضرورة أن تمارس كل دولة سلطتها الجنائية على المسئولين عن جرائم دولية .

وأشار التقرير إلى 'نظام روما الأساسي' حيث أن هذا النظام يتضمن أيضا التدخل من جهة 'المحكمة الجنائية الدولية ' في حالة إذا لم تستطع الدولة أو لم تظهر استعدادا لفتح تحقيقات مع الجناة ومقاضاتهم.

وتابع التقرير أن الاتفاقية التي تقوم على أساسها 'المحكمة الجنائية الدولية ' وقعتها 123 دولة كما أن هناك دول ليست أعضاء فيها مثل روسيا والصين وأمريكا وإسرائيل وأوكرانيا مشيرا إلى ميزانية المحكمة السنوية التي تبلغ نحو 180 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن 'المحكمة الجنائية الدولية ' تقوم على تبرعات الدول المشتركة فيها كما أنها تتلقى تبرعات من حكومات ومنظمات دولية وأفراد ومنشأت.

جدير بالذكر أن 'المحكمة الجنائية الدولية ' منذ تأسيسها وجهت لوائح اتهام إلى 40 شخصا جميعهم من دول افريقية أدين 10 منهم بجرائم حرب وتراوحت العقوبات بالسجن بين 9 سنوات و 30 سنة.

وصرحت وكالة 'رويترز' أن أقصى عقوبة يمكن أن تصدرها المحكمة هي السجن مدى الحياة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة