اعلان

خبير اقتصادي: أتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم

البنك المركزي
البنك المركزي

توقع الخبير المصرفي، طارق متولي، أن يشهد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الخميس القادم إتجاه بتثبيت سعر الفائدة، معقبًا: 'لأول مرة منذ فترة طويلة نلمس تراجعًا في معدلات التضخم الذي استمر في الصعود لفترات طويلة'.

وقال 'متولي'، في مداخلة هاتفية على فضائية 'أون إي'، إن كل العوامل تصب في مصلحة التثبيت، لافتاً إلى أن الظروف المصرية أثبتت في تداعيات الازمة الاقتصادية الراهنة، وسعر الفائدة لم يعد بمفرده العنصر الحاكم في كبح جماح التضخم.

وأكد أن رفع سعر الفائدة لم يعد وحده عاملاً مؤثرا في التخضم، خاصة أن سعر الفائدة الحالي هو سالب مقارنة بالتضخم  كسعر فائدة حقيقي وبات هناك قناعات أن المشكلة الرئيسية هي عدم استقرار سوق الصرف وتوافر التدفقات الأجنبية الدولارية.

انخفاض التضخم

وأوضح أن انخفاض التضخم في الشهر اللي فات كان مفاجئ جدًا، وهناك مؤشرات إيجابية في الأسواق، وانخفاض في بعض الأسعار مثل الذهب وغيره، مشيداً بصفقة بيع 10% من المصرية للاتصالات.

من المرتقب أن تعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اجتماعها القادم يوم 18 مايو الجاري، والذي سيوافق يوم الخميس المقبل، لإعلان أسعار الفائدة للإيداع والإقراض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً