اعلان

أستاذ علوم سياسية: العلاقة بين أمريكا والصين تشبه التي كانت إبان الحرب العالمية الأولى

احسان الخطيب
احسان الخطيب

قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة 'موري ستيت' الأمريكية، إن الصين تحاول استخدام قوتها الاقتصادية في السيطرة على تايوان والدول المجاورة لها.

وأضاف 'الخطيب' خلال مُداخلة هاتفية عبر 'سكايب' لـ'القاهرة الإخبارية'، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تُدرك جيدًا قوة الصين الاقتصادية ولا يمكن تجاهلها، خصوصًا في ظل الأزمة العالمية، ما دفع واشنطن لأن تبقى خطوط اتصال مفتوحة تُسهم في تفادي المشكلات.

قوة الصين العسكرية

وأوضح أن واشنطن تنظر إلى العلاقة الاقتصادية مع بكين من منظور أمني وعسكري ترتبط بالذكاء الاصطناعي، ومن الممكن أن يكون ضد أمريكا، مضيفًا أن العلاقة بين واشنطن وبكين اليوم تشبه نظيرتها إبان الحرب العالمية الأولى، خصوصًا في ظل قوة الصين الحالية.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى بكين في زيارة تستمر يومين هي الأولى لوزير خارجية أمريكي منذ 5 سنوات، وسط فتور بالعلاقات الثنائية وآمال ضئيلة في تحقيق انفراجة فيما يتعلق بقائمة طويلة من الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم، وبعد تأجيل الزيارة في فبراير بسبب تحليق منطاد صيني في المجال الجوي الأمريكي، أصبح بلينكن أكبر مسؤول حكومي يزور الصين منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه في يناير 2021.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً