اعلان

ترى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف عن ظاهرة نادرة تحدث مرة كل عام

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

كشف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أهم الظواهر المتوقع رؤيتها بالعين المجردة خلال الفترة المقبلة.

 

وقال “شاكر” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد” المذاع عبر فضائية “TEN”، اليوم السبت، إن ظاهرة الاقتران تحدث العديد من المرات يوميًا منها اقتران القمر مع أي كوكب أو نجم في الفضاء، والغرض منها تعريف المواطنين هذه الظاهرة ومدى قربها من الأرض.

وأوضح أن الظاهرة التي تحدث كل عام تسمى 'الشروق الاحتراقي'، لأنه المصري القديم هو أول في العالم صمم التقويم الميلادي، وبداية السنة المصرية القديمة يوم 24 يوليو لمن يرغب في مشاهدة ظاهرة 'الشروق الاحتراقي'، وهي يظهر فيها شروق نجمة 'سيراس' هذه النجمة تختفي 70 يومًا وتظهر يوم 24 يوليو حتى 5 أغسطس شروقها مصاب للشمس وتظهر كأنها تحترق.

التقويم الشمسي

وأضاف أنه تم الاحتفال بهذه الظاهرة من قبل أمام الأهرامات ونحتفل بها سنويًا في مرصد القطامية الفلكي، موضحًا أن ظاهرة الاحتراق الشمسي تعتبر من أهم ما قدمه المصري القديم للبشرية وهو التقويم الشمسي، المرتبط بالزراعة والصناعة والاقتصاد والفيضان.

وأكد أنه يجب الاهتمام بهذه الظاهرة في الترويج للسياحة وأنها أحد انجازات المصري القديم، لأنه حتى ألفين سنة مضت العالم كان يستخدم التقويم القمري، لافتًا إلى أن التقويم الميلادي الرومان اقتبسوه من المصريين والذي نتج عنها السنة القبطية.

وتابع: 'مع فيضان النيل وظهور هذه النجمة الملك او الفرعون بيعرف ان فيضان النيل جاء وان مصر بخير وسلام، ويمكن رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة وقت الفجر ومع شروق الشمس'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء