اعلان

كام سبيكة مغشوشة في الأسواق ومن يحدد سعر الذهب؟.. الغرف التجارية تجيب

السبائك الذهبية
السبائك الذهبية

ارتفعت أسعار الذهب في مصر بشكل مسبوق، والقبض على بعض التجار في الأسواق، اهتمامات أخبار برامج التوك شو في جميع القنوات الإخبارية الأيام الماضية.

وسط ارتفاع الأسعار الكبير، عرضت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بيع مشغولات وسبائك ذهبية بمصنعية أقل من الصاغة، في استغلال تام لحصول المواطنين على أموال الشهادات البنكية وإقبالهم بشكل متلهف على شراء الذهب، للتحوط من انخفاض جديد في سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وانتشرت تحذيرات كبيرة من شعبة الذهب والتموين بعدم شراء الذهب من على الانترنت خشية تعرضهم لمحاولات غش، تعرضهم لخسائر مالية ضخمة.

ويمر سوق الذهب في مصر بمرحلة عدم استقرار وارتفاع ملحوظ في الأسعار، ما أدى إلى توقف حركة البيع والشراء ووقف التسعير الأسبوع الماضي، وإغلاق عدد كبير من محال الصاغة أبوابها، وأوقفت التداولات نتيجة لوقف تسعير الذهب لليوم الرابع على التوالي.

وألقي القبض على بعضًا من كبار تجار سوق الذهب والمتحكمين في الأسعار، بعد اكتشاف قيامهم بعمليات تسعير الذهب وربطه بسعر الدولار في السوق السوداء.

ويرصد موقع وجريدة "أهل مصر" أبرز تصريحات المسئولين عن الذهب:

 قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إن سعر سوق الذهب  شهد حالة من الاضطرابات  خلال الأيام الماضية.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، على فضائية 'أون إي'، أن أحد الأسباب المؤثرة في أسعار الذهب هي المداهمات الأمنية على بعض التجار، حيث لم تعلن الجهات  حتى الان عن مسؤولية هؤلاء التجار الذين ألقي القبض عليهم، مما أدى لحالة من عدم الاستقرار والاضطراب في أسوا الذهب.

السبائك المغشوشة في الأسواق

من جانبه قال إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، أن الارتفاع الكبير في سعر عيار 21 إلى 3855 جنيهًا، مرتبط بالعرض والطلب، لافتًا إلى أن السعر في مصر لا علاقة بأسعار الذهب العالمية، والمواطنين يجرون عمليات الشراء عند أعلى نقطة.

وأكد واصف إنه لم يتم رصد أي حالة غش للسبائك المصرية في السوق المصري إطلاقًا، نافيًا وجود سبائك مخلوطة ومغشوشة بنحو 3 ملايين سبيكة تم ضخها في الأسواق، وعدد الحالات لا يتجاوز  3 حالات والتي تعتبر غير مطابقة للمواصفات.

وعقب نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب الأسبق بالغرف التجارية، أن تذبذب وعدم استقرار في سوق الذهب حاليًا هو صعود الدولار لأسعار غير مسبوقة، وهذا ما أثر على سعر الأوقية العالمية.

وأشار إلى أن المعروض في سوق الذهب قليل مع ارتفاع الطلب لذلك يرتفع السعر، وهناك إقبال من المواطنين على شراء السبائك الذهبية كملاذ آمن لمدخراتهم للمحافظة على قيمتها مستقبلا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض