اعلان

«هل يرتفع سعر الأرز قبل رمضان 2024؟».. رئيس الحاصلات الزراعية يجيب

الارز
الارز

قال المهندس مصطفى النجارى رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن محصول الأرز منذ فترة طويلة يخضع لمعايير في زراعته من حيث المساحة المنزرعة، لأنه محصول مستهلك للمياه وفي ظل ظروف الشح المائي جرى تحديد المساحات المنزرعة.

وأضاف 'النجاري'، في تصريحات تلفزيونية على قناة 'أون إي'، أن تصدير الأرز لم يؤثر على أسعار محليًا لأنه كان حينها هناك توازن بين الطلب والعرض دائما وكان هناك إحكام للمنظومة كاملة، ودائما ألوم على الحكومة لأنها لا تحصل على أرصدة من المحاصيل وقت الحصاد حتى تتمكن في أي وقت تحقيق التوازن عبر ضخ كميات لكن السوق حاليا هش وعرضة لأية تغيرات.

أسعار الأرز في شهر رمضان

وأكد أنه كان يجب على وزارة التموين أن تقوم بشراء جزء من المحصول وقت الحصاد في شهر سبتمبر من كل عام وكان السعر في هذا الوقت سعر الطن 11500 جنيه لطن الأرز الشعير، وكان كفيلا أن يحافظ على سعر الأرز الأبيض للمستهلك في متوسط 22-24 جنيها.

وحول توقعاته بارتفاع سعر الأرض قبل دخول شهر رمضان، قال إنه متوقع حدوث زيادة في الأسعار لأن إنتاج مصر من الأرز بالكاد يكفي الاستهلاك، والطلب على الأرز دائما هو طلب يومي، وفي المقابل من يبيع لا يبيع يوميا ومن ثم تنشأ فجوات تظهر في مراحل الطلب الزائد قبل شهر رمضان، لكن مع حلول اليوم العاشر من رمضان تعود الأسعار للتراجع.

وأوضح، أن مع مرحلة تداول الأرز بين تجار وشركات تعبئة وسلاسل البيع أصبح سعر كيلو الأرز يتراوح مابين 35-40 جنيها للكيلو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً