اعلان

«تأثيرها زي المخدرات».. أستاذ صحة نفسية تكشف مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

الألعاب الإلكترونية
الألعاب الإلكترونية

حذرت الدكتورة ولاء شبانة، أستاذ الصحة النفسية والعلوم التربوية، من إدمان الأطفال والأبناء للهواتف المحمولة، وخطورة الألعاب الإلكترونية على سلوك النشء الصغير.

وأوضحت 'شبانة'، خلال لقائها ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أن هناك خطورة كبيرة من بعض الألعاب الإلكترونية، والتي تكون قادرة على التحكم في فسيولوجية الشخص والتركيب السيكولوجي له من تغير كيميائي في الدم وارتفاع في نسبة الإدرينالين، ومن بين هذه الألعاب هي تطبيقات المراهنات.

أضرار ومخاطر الألعاب الإلكترونية

وأشارت إلى أن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال يكون مثل تأثير المخدرات الحية على الكبار، حيث أنه يتم إفراز هرمون الدوبامين لدى الطفل فور الانسجام في لعبة ما، والتي تجعله يصل إلى نشوة سعادته وبهجته عن الاستمتاع بها، والشعور بالإكتئاب حال منعه من ممارستها أو الاستمتاع بها.

برنامج التنمية الإيجابية

وتابعت: 'هناك تعاون وتنسيق كبير بين منظمة الصحة العالمية والمنظمات المحلية بشأن هذه الألعاب والتحذير منها، ولكن لا يوجد سيطرة كاملة على هذه الخصوصية، فالدور الأساسي هنا هو للآباء والأمهات داخل المنزل، وتأثيرهما على تربية الطفل الصغير'.

وأردف أن أحد النقاط الهامة في برنامج التنمية الإيجابية هي فكرة عدم التعامل بالتربية المتناقضة، أي عدم فعل الآباء لشئ وتحريمه على الأطفال، كما أن التعامل مع الطفل يجب أن يكون بعناية ورفق حتى يتم منعه من الاستمتاع بهذه الألعاب الإلكترونية بشكل مستمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والمصري (0-1) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة