اعلان

هل تصل سيول وأمطار جنوب الصعيد إلى القاهرة؟.. الأرصاد تجيب

سيول وأمطار أسوان
سيول وأمطار أسوان

علقت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على السيول والأمطار الرعدية التي تضرب عدة محافظات في مصر خلال فصل الصيف.

وقالت غانم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، اليوم السبت، إن المعتاد أن موسم السيول يكون في فصل الخريف في محافظات الصعيد، ولكن العام الحالي شهدنا وجود السيول على محافظات جنوب الصعيد.

وأوضحت أنه على مدار خمس سنوات ماضية كانت محافظات الصعيد تشهد وجود أمطار رعدية، ولكن العام الحالي كمية الأمطار أعلى من النسبة المتوقعة مما أدى إلى حدوث سيول منذ 10 أيام وحتى الآن.

أسباب سقوط الأمطار

وأكدت أن الحزام المداري هو المسبب للأمطار الصيفية على منابع النيل في السودان وأثيوبيا، وهو عبارة عن منطقة تتقابل فيها الكتل الهوائية الباردة والساخنة يؤدي إلى سقوط الأمطار.

وأشارت إلى أن الحزام المداري خلال السنوات الحالية اتجه شمال السودان بالقرب من حدود مصر، وارتفع حتى محافظات الصعيد، وأدى لسقوط أمطار التي وصلت لحد السيول.

وشددت على أن الأمطار لن تصل إلى محافظات الوجه البحري، ولكنها ستكون على محافظات جنوب الصعيد قد تصل إلى الأقصر وستكون هناك سقوط الأمطار تصل لحد السيول حتى يوم الاثنين المقبل على عدة مناطق جنوب الصعيد. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في المجتمع الإنجليزي (لحظة بلحظة)| التشكيل