اعلان

طبيب بـ«جامعة عين شمس»: النوم لساعات قليلة يسبب كوارث صحية واجتماعية

مخاطر قلة النوم
مخاطر قلة النوم

قالت الدكتور أمل شمس، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، إنّ النوم غذاء الروح والعقل والجسد، وآلية من آليات التعذيب في الحروب.

وأضافت «شمس»، خلال لقائها مع الإعلاميين محمد الشاذلي وهبة حسين ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الخميس، أن الشخص إذا أراد تعذيب أسير يحرمه من النوم لجعله يشعر بعدم التوازن العقلي والنفسي والجسدي وقد يؤدي للموت، إذ أنّ النوم بالقدر الكافي يساعد في تحسين القوة العقلية والحالة النفسية.

وأوضحت أن هناك بعض الأمراض المؤدية لعدم النوم والأرق مثل اختلال وظائف الكبد، وأيضا الأمراض المزمنة تؤثر على النوم، مشيرة إلى أنّ النوم نعمة من نعم الله علينا ويجعلنا ننسى ذكريات اليوم السابق السيئة.

خطورة النوم لساعات قليلة

وأكدت أن النوم ساعات قليلة يضعف الكثير من الوظائف الحيوية لدى الشخص ويصيبه بالعديد من الأمراض، كما يؤثر على قدرته على التفكير واتخاذ القرارت، إذ يقلل من تركيزه وبالتالي يؤثر على علاقاته الاجتماعية ويجعله أكثر عصبية، ويصيبه بالإرهاق الدائم وفقدان الحيوية.

معدلات النوم الطبيعية

وتابعت: «المعدل الطبيعي للنوم 8 ساعات للشخص البالغ، ولكن يفضل النوم ليلا وليس نهارا»، لافتة إلى أنّه يجب عدم التعرض للسوشيال ميديا قبل النوم بنصف ساعة خاصة قراءة أخبار الحروب وأعمال العنف، ولكن يفضل مشاهدة مناظر طبيعية أو أحداث كوميدية، مما يجعل الشخص في حالة استرخاء وإقبال على النوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الفلسطيني يعلن توجهه إلى غزة ويدعو مجلس الأمن إلى تأمين وصوله