«التموين»: احتياطي القمح يكفي 6 أشهر.. واحتياجنا السنوي يصل لـ21 مليون طن

 القمح
القمح

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية يصل إلى 69 مليون مواطن مستفيد.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أكد أنه تم توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه خلال عام 2024.

وأشار متحدث التموين، إلى أن احتياج مصر من الأقماح يقدر بنحو يتراوح من 20 إلى 21 مليون طن سنويًا، يتم استيراد منهم نحو 9 مليون طن، ما بين احتياج القطاع الخاص ورغيف الخبز المدعم، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر.

وأوضح كمال، أن التحرك في توفير السلع الاستراتيجة وشراء كميات كبيرة من القمح قائم من أجل تأمين الاحتياج، لافتًا إلى أن تنويع مصادر استيراد القمح ربما يكون من داخل روسيا نفسها من منتجين جدد.

وتابع متحدث التموين: قدمنا حوافر للفلاحين من أجل الحصول على القمح المحلي بسعر مناسب، لأن سعر طن القمح المستورد يتراوح بين 235 إلى 250 دولار.

واختتم "كمال": "لا توجد مشكلة في التعاون مع تركيا لاستيراد القمح، ونتعاون مع أي دولة لديها قدرة على الوفاء باحتياجنا من القمح".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة توتنهام وليستر سيتي (1-0) بالدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني