«الغرف التجارية» تزف بشرى سارة: انفراجة في نواقص الأدوية

الأدوية
الأدوية

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، إن مصر تستورد أكثر من 90% من المواد الخام في قطاع الأدوية من الهند والصين.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، خلال تقديمها برنامج 'صالة التحرير'، المُذاع عبر فضائية 'صدى البلد'، أكد أن توطين صناعة الأدوية في مصر يقلل من التكلفة، فضلا عن أنه يساعدنا على التصدير.

وأشار إلى أن توطين صناعة الأدوية في مصر سيعود بالنفع على الدولة والمواطن، موضحا أن الشراء الموحد للأدوية يقلل نصف التكلفة تقريبا، مضيفا أن مصر تستورد من الهند والصين المادة الخام للدواء، منوها أن الحكومة تعمل على مبادرات لدعم الملف الطبي وتوطين مرحلي من خلال نقل تكنولوجيا صناعة المواد الخام في مصر.

وتابع: 'فكرة صيدليات الإسعاف هي أنها صيدليات حكومية وتابعة للدولة، وموجود حوالي 20 صيدلية مستوى الجمهورية، وحدث لها تطوير مرحلي، على مستوى المحافظات، وأصبح لدينا 13 صيدلية على مستوى المحافظات'.

وأوضح أن صيدليات الإسعاف لها هدف استراتيجي، منها أنها تخدم الشركات المتعاقدة وتوفر الأدوية لها، فضلا عن أنها توفر الأدوية المخدرة، حيث أن هناك بعض الأدوية غالية الثمن والتي يتم المتجارة ويتم توفيرها في صيدليات الإسعاف، ويحصل عليها المريض بدون أي مشكلات.

انفراجة في توفير نواقص الأدوية

ولفت إلى أن الدولة تعمل على تطوير صيدليات الإسعاف للتوسع فيها على مستوى المحافظات، مشيرا إلى أن 16682 رقم الخط الساخن لصيدليات الإسعاف للتعرف على توافر الأدوية، متابعا: 'فكرة مشروع التوسع في انتشار صيدليات إسعاف بكل محافظة؛ تسهيلا على المواطنين وتوفيرا للجهد والمادة والوقت، ومنع التكدس على الصيدليات المركزية، مؤكدا أن هناك انفراجة في توفير نواقص الأدوية بالأسواق'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً