الأزهر يوضح حكم امتناع الزوج من النفقة على علاج زوجته

مركز الأزهر
مركز الأزهر

أكدت الدكتورة هبة إبراهيم عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن النفقات الشخصية، بما في ذلك الكسوة والدواء، هي جزء من النفقة الواجبة على الزوج.

جاء ذلك خلال لقاءها ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، تقديم الإعلامية سالي سالم، وضمن إجابتها على سؤال: «زوجي لا ينفق علي في علاجي وهو ميسور الحال، ماذا أفعل معه هل أطلب من أهلي يساعدوني، وهل ما يفعله حلال؟».

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن تقصير الزوج في النفقات السابق ذكرها خصوصا إن كان الزوج ميسور الحال فإن ذلك غير مبرر.

وبينت أنه إن كانت الشاكية حاولت التحدّث مع زوجها ولم تصل لنتيجة جيدة، فيمكن لمركز الأزهر للفتوى التوسّط في ذلك لتعزيز الفهم والتعاون بينكما دون دون الوصول إلى صدام، مضيفة أنه طلب المساعدة من أفراد الأسرة متاح أيضا ولكن بشرط التحفّظ على كرامتكما ووفي إطار احترام العلاقة الزوجية وحقوق كل طرف.

وأشارت إلى أن الهدف النهائي هو الحفاظ على وجود المودة والرحمة بين الزوجين، كما هو وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يتمثّل في أن النصيحة هي العمل على إيجاد حلول ترضي الله وتؤدي إلى حياة زوجية مستقرة ومبنية على التعاون والتفاهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً