هل يُساهم الدعم النقدي في خفض أسعار السلع ومواجهة التضخم؟.. خبير اقتصادي يُجيب

دعم نقدي
دعم نقدي

أشادت الدكتورة عالية المهدي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق بجامعة القاهرة، بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع المفكرون وأصحاب الرأي والمثقفين،، لمناقشة عدد من القضايا المثارة على الساحة.

وخلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قالت: «اللقاء عرض فيه العديد من الأفكار والمقترحات حول بعض الأمور، حيث استمع رئيس الوزراء لكافة الآراء من المثقفين».

وتابعت: «الدعم النقدي البعض يعتقد أنه سوف يحل كافة مشاكل المجتمع، ولكن الحقيقة الأمر عكس ذلك، ومصر حاولت تطبيقه في 2006 ولم ينجح الأمر».

وأوضحت "المهدي" أن الدولة تريد أن ترفع يدها عن الدعم العيني المتمثل في السلع التموينية، والحل الأمثل حال تطبيق الدعم النقدي لابد أن يتم ربطه بمعدلات التضخم، لأن السلع ترتفع كل فترة أعلى من التضخم العام.

وأكملت "المهدي": «هناك عدد كبير من الأسر المصرية في مختلف المحافظات يرفضون فكرة الدعم العيني، والعمل بنظام الدعم الحالي في السلع التموينية التي يحصلون عليها».

وأشارت "المهدي" إلى أنه يجب وضع مجموعة من الضوابط والشروط يتم العمل عليها قبل بدء التنفيذ في مشروع رأس الحكمة، حيث العوائد المتوقعة من المشروع تصل إلى 110 مليار دولار، وهذا الرقم كبير ويجب إدارة الملف بصورة جيدة.

واختتمت "المهدي": «لابد من زيادة الإنتاج والعمل والتي تعد خيارا أفضل من سياسية بيع الأراضي، ويجب تشجيع القطاع الخاص للتوسع في الإنتاج».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والأهلي (0-1) في قمة الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الأول للاهلي