اعلان

مزايا تطبيق سيجنال Signal البديل الأفضل لواتساب

 واتس آب
واتس آب

أثار إعلان تطبيق واتساب فرض مشاركة البيانات مع تطبيقات ومنتجات فيسبوك قلق المستخدمين خلال الأيام الماضية بعدما اعتبرها الكثيرين اختراق للخصوصية خاصة أن رفض ذلك التحديث سيؤدي لحذف التطبيق حسابات مستخدميه اعتبارًا من 8 فبراير 2021.

وبدأ المستخدمين البحث عن بدائل أفضل للحفاظ على خصوصيتهم وكان البديل الأفضل هو تطبيق (سيجنال) Signal خاصة أن (إيلون ماسك) الرئيس التنفيذي لشركة تسلا طالب متابعيه على تويتر على استخدام ذلك تطبيق (Signal) كما حث جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر على ذلك كما وصى به (إدوارد سنودن) المدافع الشهير عن الخصوصية والموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية منذ سنوات.

ما هو تطبيق سيجنال Signal:

يؤدي التطبيق نفس وظائف واتساب باستخدام رقم الهاتف بمايتيح إرسال رسائل نصية مشفرة أو رسائل صوتية أو صور أو مقاطع فيديو للأفراد والمجموعات أيضًا وذلك عبر اتصال الهاتف بشبكة الإنترنت كما يتيح لك أيضًا إجراء المكالمات الصوتية والمرئية فرديًا أو جماعية مع دعم التشفير في كلاهما.

ثانيًا ابرز مزايا تطبيق سيجنال البديل الأفضل لواتساب:

1- تطبيق مفتوح المصدر يدعم التشفير:

يعد تطبيق سيجنال (Signal) الأكثر أمانًا بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى لاعتماده على برمجيات مفتوحة المصدر كما أنه مملوك لمنظمة البرمجيات (Open Whisper Systems) وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع.

يدعم التطبيق ميزة التشفير ويعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريبًا: أندرويد و iOS وويندوز و macOS، و linux كما يتميز بسهولة الاستخدام بشكل كبير وتوفير المكالمات الصوتية والمرئية.

ويدعم التطبيق ميزة (التشفير من طرف إلى طرف) لتأمين المحادثات فلا يمكن قراءة الرسائل أو الاستماع إلى المكالمات من قبل أي شخص او الشركة المطورة للتطبيق نفسه وتعتمد ميزة التشفير على بروتوكول تشفير مفتوح مصدر يُسمى (Signal Protocol) مما يعني أنه يمكن للخبراء اختباره والبحث عن الأخطاء بينما يفقد واتساب تلك الخاصية كما يتيح سيجنال إنشاء مجموعات مشفرة بحيث يمكنك إجراء محادثات خاصة آمنة مع جميع أصدقائك في وقت واحد.

2- لا يجمع تطبيق سيجنال Signal البيانات الشخصية:

يرفع التطبيق شعار حماية الخصوصية ليست وضعًا اختياريًا ولكنها الأساس القائم عليه عملنا وهو ما اثبتته مقارنة اجرتها مجلة فوربس (Forbes) بين تطبيقات التراسل الفوري المختلفة وهي : Signal و iMessage و WhatsApp و Facebook Messenger باستخدام ميزة ملصقات خصوصية التطبيقات الجديدة التي أطلقتها آبل في متجر آب ستور.

وأظهرت هذه المقارنة أن سيجنال (Signal) هو التطبيق الأفضل من حيث الحفاظ على الخصوصية

لأن كل البيانات الشخصية التي يصل إليها هي رقم الهاتف ولا يحاول ربطه بالهوية بينما يجمع واتساب الكثير من البيانات المتعلقة بالحساب مثل: رقم الهاتف وصورة الحساب وأنماط الاستخدام التي تشمل: المزايا المستخدمة والمجموعات التي التي يشترك بها المستخدم وكيفية تفاعله مع الآخرين داخل التطبيق ومعلومات أخرى مثل: استخدام ميزة الحالة – وبيانات الجهاز وغير ذلك وبعد تحديث سياسة الخصوصية سيقوم واتساب بمشاركة كل هذه البيانات مع تطبيقات فيسبوك الأخرى.

3- حفظ النسخ الاحتياطية في الجهاز وتشفيرها:

يتيح تطبيق سيجنال (Signal) تخزين نسخة احتياطية من الرسائل والصور والملفات والمحتويات الأخرى محليًا في الجهاز في مجلد في تطبيق الملفات وليس في خدمة التخزين السحابي أو في خدمة جوجل درايف كما يعمل واتساب وعند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير البيانات برمز مرور مكون من 30 رقمًا والاحتفاظ بهذا الرمز ضروري لاستعادة النسخة الاحتياطية، لذلك يجب حفظه في مكان آمن فهو مفتاح تمام لا يمكن تكراره.

4- لن يتم إضافة المستخدمين في المجموعات دون إذنهم:

من أهم ميزات الخصوصية في تطبيق سيجنال (Signal) أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائيًا بل يتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة أولًا للانضمام إلى المجموعة.

WhatsApp
Telegram