اعلان
اعلان

مصير هواوي يهدد شاومي بعد إيقاف خدمات جوجل.. والشركة تقيم دعوى لرفعها من القائمة السوداء

شاومي
شاومي

أعلنت شركة جوجل، اليوم، إيقاف خدماتها عن هواتف شاومي في الصين، وأفادت بوابة GizChina التقنية، أن المستخدمين الصينيين لهواتف شاومي الذكية لم يعد بإمكانهم تثبيت خدمات جوجل على أجهزتهم.

وكانت قيود التثبيت قد ظهرت بعد إصدار التحديث إلى واجهة المستخدم الخاصة بشاومي MIUI 12.5، والتي تتوافق مع أنظمة الأندرويد.

وأكدت شركة شاومي، أنه لم يعد من الممكن تثبيت GMS (خدمات جوجل للهاتف) يدويًا على الهواتف الذكية للسوق الصيني التي لا تأتي في البداية مع خدمات جوجل.

وأقامت شركة 'شاومي'، دعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف رفعها من القائمة السوداء التي أقرها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأكدت الشركة الصينية التي تصنع الهواتف الذكية، أنها رفعت دعوى قضائية ضد وزارتي الدفاع والخزانة الأمريكية بشأن حظر الاستثمار الذي يجبر المستثمرين الأمريكيين على سحب ممتلكاتهم من الأوراق المالية للشركة.

أمريكا تعتزم وضع شركة صينية على القائمة السوداء والشركة تنفي صلتها

ومن المرجح أن تتبع خطوة عملاق الإلكترونيات شركات صينية أخرى، رأت أن مصالحها تتضرر بما تسميه الحظر غير المبرر والعقوبات التي تستهدف حملة ترامب على قطاع التكنولوجيا في الصين.

وأكد خبراء، أن إقامة شاومي لدعوى بهذه الطريقة، سوف تشجع الشركات الأخرى على انتهاج هذا النهج القانوني للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة.

وتأتي الدعوى بعد أن أضافت وزارة الدفاع الأمريكية في منتصف يناير، تسع شركات صينية إلى القائمة السوداء للشركات، لأنها بحسب الوزارة لها صلات بالجيش الصيني.

وتخضع الشركات المدرجة في القائمة لقيود صارمة، بما في ذلك حظر الاستثمار الجديد الذي يمنع المستثمرين الأمريكيين من حيازة الأوراق المالية لتلك الشركات.

يشار إلى أن شركة 'شاومي' وشركة 'كوماك' لصناعة الطائرات وشركة تصنيع أشباه الموصلات العملاقة لصناعة الرقائق، وشركة تصنيع الطائرات دون طيار 'شينزاهين تكنولوجي' هي من بين الشركات المدرجة في القائمة السوداء.

ومن جانبه، قال هي وي ون، عضو المجلس التنفيذي لجمعية الصين لـ 'جلوبال تايمز': 'مثل هذا الحظر على الاستثمار الذي تفرضه الحكومة الأمريكية على الشركات الصينية ليس له أساس قانوني، ولم يكن سوى أعمال إدارية يتم تنفيذها فقط لتلبية احتياجات ترامب السياسية وقتها'.

وأوضح أن الشركات الصينية، وليس شاومي فقط، يجب أن تسعى إلى عكس القيود المفروضة خلال عهد ترامب عن طريق الوسائل القانونية، الأمر الذي قد يجعل الحكومة الأمريكية تفكر كثيرا، عندما يتعلق الأمر بقمع الشركات الصينية.

ووفقًا لـ 'شيانج ليجانج'، المدير العام لتحالف استهلاك المعلومات ومقره بكين، فإن من الصعب تحديد فرصة شاومي للفوز بالدعوى، وسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تحصل الشركة على نتيجة من المحكمة.

وقال شيانج: 'ولكن من خلال رفع القضية، أظهرت شاومي موقفها في الوقوف في وجه المعاملة غير العادلة التي تفرضها الحكومة الأمريكية، والتي يمكن أن تساعد في الترويج لصورة العلامة التجارية شاومي بين المستهلكين الصينيين، لافتا إلى أن هذا هو السبب في أن الشركات التي تستهدف الجماهير بشكل مباشر من المرجح أن تلجأ إلى التقاضي في حرب التكنولوجيا بين الولايات المتحدة والصين'.

وفقدت أسهم شاومي نحو 10% من قيمتها منذ أن أضافتها الولايات المتحدة إلى القائمة السوداء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل