اعلان

فودافون" تستهدف حصد 2.4 مليار دولار من إدراج أبراج الاتصالات "فانتاج"

فودافون
فودافون
كتب : وكالات

تستهدف مجموعة "فودافون" (Vodafone Group Plc) لجمع ما يصل إلى ملياري يورو (2.4 مليار دولار) من اكتتاب عام أولي لوحدة أبراج الهاتف المحمول الأوروبية، والذي يتوقع أن يكون أحد أكبر إدراجات سوق الأسهم الأوروبية هذا العام.

وتخطط فودافون لبيع أسهم في "فانتاج تاورز" (Vantage Towers AG) بسعر 22.50 إلى 29 يورو لكل منها، وفقاً لبيان صادر اليوم الثلاثاء.

وستكون "فانتاج" أكبر اكتتاب عام أولي في أوروبا منذ طرح "إن بوست" (InPost SA) في شهر يناير استناداً للحد الأعلى للنطاق السعري للسهم.

واتفق الصندوقان الاستثماريان،"ديجيتال كولوني" (Digital Colony) و"آر آر جيه" (RRJ)، على شراء أسهم بـ500 مليون يورو و450 مليون يورو على التوالي، في الطرح الذي سيستمر حتى 17 مارس، على أن يبدأ تداول السهم الجديد في 18 مارس.

ويُقدّر الاكتتاب العام "فانتاج" بما يصل إلى 14.7 مليار يورو، فيما قالت "فودافون" إن العائدات ستذهب لسداد ديون الشركة الأم.

وتتطلع "فودافون"، وشركات الاتصالات الأوروبية الأخرى، التي تضررت من المنافسة المتزايدة وتشديد اللوائح التنظيمية ووباء كورونا، إلى تقليص قيمة أصولها من الأبراج والألياف.

كما سيؤدي أيضاً الدفع بإطلاق شبكات الجيل الخامس إلى زيادة الطلب على سعة أكبر لأبراج الاتصالات، مما سيشعل موجة من الدمج وإعادة الهيكلة.

وبالنسبة للمستثمرين المتعطشين للعائدات، تعدهم هذه الأصول بعوائد ثابتة حيث توقع شركات الأبراج عادة عقوداً طويلة الأجل مقابل المساحة التي تؤجرها إلى مشغلي الهواتف المحمولة، علماً بأن تلك العقود تأخذ التضخم بعين الاعتبار.

وأعلنت "فانتاج" الشهر الماضي أنها تخطط لدفع 60% من التدفق النقدي الحر المتكرر سنوياً على شكل توزيعات أرباح، وتعتزم توزيع 280 مليون يورو في شهر يوليو لهذه السنة المالية.

ومع ذلك، تعتبر شركات الهاتف المحمول التي تتطلع إلى استئجار سعة من "فانتاج" منافساً مباشراً للمساهم الأكبر في شركة الأبراج وعميلها الأول عبر الحدود الجغرافية، أي "فودافون". بينما لا يعاني مشغلو الأبراج الأوروبيين المستقلين، مثل"سيلنيكس تيليكوم" (Cellnex Telecom SA) من هذا العائق

WhatsApp
Telegram