المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

التفاصيل الكاملة لأسباب عطل فيسبوك وتأثير التوقف المفاجئ لخدماته

أهل مصر
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بات تعطل موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتطبيقاته التابعة للمحادثات المجانية وتدوين الصور (ماسنجر وواتساب وانستجرام) حديث الساعة فلا صوت يعلو على توقف خدماتهم أكثر من 6 ساعات حتى قطع اتصال المستخدمين الذين أضحوا أسرى لذلك النوع من التواصل.

وأدى الخلل الفني المفاجئ إلى توقف الحسابات عن العمل ببعض البلدان ومنع الوصول إلى الصفحات المختلفة والتعليق أو مشاركة المنشورات

إخفاء أسباب العُطل .. التعتيم سمة أزمات فيسبوك

وآثار العطل الذي ضرب فيسبوك الجدل في عدة جوانب أبرزها عدم التفسير الفني أو ذكر أسبابه حتى هذه اللحظة فالموقع الأزرق الأكثر استخداماً بين نظرائه من التواصل الاجتماعي اكتفى بالاعتذار على لسان مالكه مارك زوكربيرج عبر تغريدة نشرها على تويتر : "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونحن نعتذر عن أي إزعاج".

ونفت شركة "فيسبوك" احتمال أن يكون العطل الذي أصاب منصاتها بفعل هجمات إلكترونية وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية

وأضافت الصحيفة إن موظفي فيسبوك يعانون من عدم قدرة الأبواب على قراءة بطاقاتهم التعريفية من أجل الوصول إلى خوادم الإنترنت لمعالجة الأعطال.

فقدان 7 مليار دولار .. خسائر فادحة

كما بلغ الجدل أقصاه بعدما تكبد فيسبوك خسائر بالغة بعد التوقف المفاجئ لخدماته حيث انخفض سهم الشركة بأكثر من 5.7% مع إبلاغ المستخدمين حول العالم عدم قدرتهم على الوصول لحسابتهم على "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب" ليسجل 323.3 دولار بقيمة سوقية 911.5 مليار دولار.

بينما فقد "مارك زوكربيرج" رئيس شركة "فيسبوك"، أكثر من 7 مليارات دولار فتراجعت ثروته إلى 120.9 مليار دولار بحسب قائمة "بلومبرج" للمليارديرات، ليتراجع للمرتبة الخامسة في القائمة فاقدًا 19 مليار دولار من ثروته منذ 13 من سبتمبر الماضي.

خلل في التوجيه .. السبب الرئيسي لعطل فيسبوك

وحسب موقع " تك كرانش " التقني فإن السبب الرئيسي لأزمة توقف خدمة فيسبوك هو عطل Border Gateway Protocol أو بمعناه (بروتوكول البوابة الحدودية) أو (بروتوكول التوجيه بين البوابات)

وهو بروتوكول توجيه خارجي مُصمم لتبادل المعلومات المتعلقة بالتوجيه بين الأنظمة المستقلة في شبكات الحاسب وهو موصُوف في وثيقة طلب التعليقات (RFC 4271).حيث يُصنّف البروتوكول وفقاً للخوارزمية التي يعمل بها مع بروتوكولات التوجيه العاملة بخوارزمية شعاع المسار وهو يساعد الموجهات لاتخاذ قرار التوجيه بحسب المسار والسياسات المُعتمدة في الشبكة.

يمكن استخدام ذلك كبروتوكول توجيه داخلي وفي هذه الحالة يُشار إلى هذا الاستعمال ببروتوكول البوابة الداخلية (iBGP) وللاستعمال الأصليّ ببروتوكول البوابة الحدودية الخارجية (eBGP)

وحسب تعريف مدونة شركة " Cloudflare " الرسمية، يعد BGP خدمة التوصيل لجميع شبكات الإنترنت حيث تعتبر هي المسؤولة الأولى عن ايجاد افضل واسرع طريق واكثر الطرق فاعلية على توصيل البيانات بين المرسل والمستقبل عن طريق المفاضلة بين الانظمة المختلفة فى نقل البيانات.

فعلى سبيل المثال يعد ذلك البروتوكول هو المسئول عن توصيل شخص موجود في دولة معينة يريد الدخول لموقع إلكتروني في دولة أخرى وذلك بشكل سريع وفعال.

ويعتري ذلك البروتوكول عدة نقاط ضعف قد تؤثر على طرق اختراقه والسيطرة عليه والتي قد تمكن الهاكرز والقراصنة من أصحاب القدرات الفائة من التحكم فيه خاصة وأن الأمر قد تم في عدد من المناسبات المختلفة سابقاً وذلك وفقاً لموقع "تك كرانش" التقني.

حذف IP فيسبوك من شبكات الإنترنت

وبحسب التصريح الرسمى لدوج مادوري مدير وكالة كنتيك Kentik المتخصصة فى تحليل الإنترنت " قام أحد موظفي شركة فيسبوك بعمل تحديث لسجلات الشركة الخاصة بـ BGP داخل الشركة الأمر الذي أدى إلى ضياع جزء كبير وهام من السجلات التي توضح ربط الإسم التعريفي الـIP الخاص بفيسبوك وخدماته بأسماء النطاقات على شبكة الإنترنت .

وأضاف أن الدخول إلى خدمات فيسبوك وماسنجر وواتس اب أو انستجرام تعطل لأن الإنترنت نفسه لم يجد عناوين الـ IP او الـ DNS الخاصة بتلك الخدمات.

ونتج عن ذلك التحديث فى سجلات BGP حذف فيسبوك وخدماته بالكامل من خريطة الانترنت وبالتالى من خريطة مقدمى خدمات الانترنت أو ISP - Internet Service Providers حيث اختفى الكود الخاص به من أسماء النطاقات العريضة للإنترنت كذلك العجز التام عن ترجمة تعريفات Domains لأى شئ.

عجز الموظفين عن حل المشكلة

وكشف " دوج مادوري " مدير وكالة كنتيك أن خطأ التحديث لم يقف عند فقدان القدرة للوصول إلى خدمات فيسبوك المختلفة لكنه امتد إلى فشل تواصل موظفين فيسبوك أنفسهم داخليا من خلال الخدمات الداخلية مثل الايميل وشات بوت لأن تلك الخدمات تعتمد بالأساس على نفس أسماء Domains والتي وقعت لها نفس المشكلة.

لأن العطل تسبب أيضاًفي توقف الـ access badges الخاصة بالموظفين وعدم الاستجابة لدخول غرف خوادم فيسبوك التي تعد بطبيعة الحال مغلقة وفق لأكواد خوارزمية بما أدى إلى إستحالة دخول المهندسين لتلك الغرف مع وقوع المشكلة الأمر الذي أثبت التأثير الذي أصاب internal systems نفسها بالمشكلة.

الهجوم الالكتروني خارج قفص الإتهام

وأكد " مادوري " أن العطل لم يقتصر على ماسنجر وواتس اب وانستجرام ولكنه أصاب أيضاً منصة Facebook Workplace ومجموعة خدمات مختلفة تابعة لفيسبوك.

واستعبد " مادوري " أية تكهنات عن وقوع هجوم حجب موزع للخدمة DDOS أو تسريب بيانات داخل بعض المنتديات الموجودة فى البنية التحتية لأنه كلام غير منطقي تماماً.

حقيقة عرض دومين فيسبوك للبيع

من جانبه كشف محمد عبد الباسط خبير أمن المعلومات أن ظهور أسماء النطاق والدومينات الخاصة بفيسبوك متاحة للبيع أمام شركات الاستضافة والشركات الخاصة بخدمات خوادم البرمجيات أمر طبيعي .

وأوضح أن خطأ قيام فيسبوك بتحديث اسم النطاق الخاص به تسبب في حذف نفسه من خريطة الانترنت بالكامل مشيراً إلى أن أصبحت الدومينات متاحه بشكل زائف لكن لا يمكن لأحد شرائها لأنها تقنياً محجوزة لفيسبوك بشكل فعلى بينما تظهر أنها متاحة وحرة على أسماء النطاقات بسبب المشكلة والتي التي أظهرتها غير مربوطة بأى IP - DNS - Routes نهائياً .

اعلان
عاجل
عاجل
خبير لوائح يفجر المفاجأة: العامري فاروق خارج مجلس إدارة الأهلي لمدة 8 شهور (فيديو)