اعلان
اعلان

وزير الاتصالات لـ«أهل مصر»: مد فترة التقديم لمبادرة أشبال مصر الرقمية 6 أيام إضافية

عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات

أعلن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مد فترة التقديم لمبادرة "أشبال مصر الرقمية"، إلى الأربعاء المقبل 15 يونيو.

وكان من المفترض غلق باب التقديم للمبادرة اليوم الخميس 9 يونيو، وفقا لما قررته وزارة الاتصالات في شروط التقدم.

وقال طلعت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إنه يتم دعم عمل الموقع الخاص بالمبادرة لتسريع تشغيله بشكل مستمر، وحل أية مشكلة فنية تواجه المتقدمين للالتحاق بها مشيرا إلى أن هناك فريق متخصص يقوم على تنفيذ الدعم الفني للموقع واستيعاب زيادة أعداد المتقدمين.

وأشار وزير الاتصالات إلى زيادة الإقبال الشديد على الالتحاق بالمبادرة، موضحا أن عدد المتقدمين لمبادرة أشبال مصر الرقمية، فاق التوقعات خاصة أن المبادرة يتم اطلاقها للمرة الأولى.

وأضاف طلعت أن المبادرة تعتبر محور تكميلي لمبادرات وزارة الاتصالات التي بدأت بمبادرة "مستقبلنا رقمي"، والتي تستهدف تدريب 100 ألف شاب من الطلاب والخريجيين بمجالات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات سنوياً ثم افتتاح الدراسة بجامعة مصر المعلوماتية واستقبال طلاب كليات "الحاسبات والمعلومات" و"الهندسة" و"معلوماتية الأعمال" و"الفنون والتصميم الرقمي" كما تقدم الجامعة شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وأوضح الوزير أن تحفيز الطلاب المشاركين يتم من خلال توفير كامل الرعاية لهم منذ الالتحاق المبادرة واحتضانهم خلال فترات الدراسة حتى انتهاء تدريبهم موضحا أن أهم مزايا المبادرة تتمثل في المشاركة في المسابقات التكنولوجية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى منح شهادات معتمدة من وزارة الاتصالات عن كل عام دراسي. بالإضافة إلى تقديم جوائز للمتفوقين في نهاية كل عامدراسي، بالإضافة إلى منح الناجحين شهادات معتمدة من وزارة الاتصالات.

ووقعت وزارة الإتصالات تعاون ضخم مع ١٠ شركات عالمية، لتنفيذ مبادرة أشبال مصر الرقمية ومنهم سيسكو، ودل تكنولوجيز، وهواوي تكنولوجيز، وفي ام وير، وفاليو، واي بي ام، ومايكروسوفت، ومؤسسة فودافون لتنمية المجتمع وأكاديمية «أمازون ويب سرفيسيز»، وجوجل بالاضافة إلى رعاية المبادرة من قبل الشركة المصرية للاتصالات والهيئة القومية للبريد قبل أسبوعين .

ولفت وزير الاتصالات في تصريحات سابقة إلى أن تكلفة إطلاق مبادرة أشبال مصر الرقمية، بلغت نحو ٢٥ مليون دولار بما يعادل ٤٦٥ مليون جنيه مصري لتنمية مهارات طلاب المدارس موضحا أن ميزانية المبادرة تشمل تدريب الطلاب ووتدشين منصة متكاملة لتعليمهم، فضلا عن تزويدهم بالأدوات التدريبية المطلوبة.

ونوه الوزير بأن المبادرة تستهدف تنمية المهارات التكنولوجية للطلاب المتفوقين فى جميعالمحافظات، بالتعاون مع الجهات المتخصصة محليًاً ودولياً فى العلوم التكنولوجية المختلفة،لتغطية النواحى العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة لتنمية المهارات الشخصيةوالقيادية موضحاً أن  الطلاب المشاركون بالمبادرة، يبدأوا فى الإلتحاق ببرنامج تأسيسى يساعدهم على تطوير وتنمية مهاراتهم التكنولوجية، من خلال تعلم أساسياتوأدوات التكنولوجيا الحديثة.

وتابع الوزير أن هناك 4 مسارات تخصصية للتعلم التكنولوجي يلتحق الطلاببها وفقا لاختيارهم، حيث تتضمن المسارات مجالات مختلفة؛ مثل الفنون الرقمية، وتطويرالبرمجيات، وتأمين الشبكات والمعلومات، والذكاء الإصطناعى والروبوتات، بالإضافة إلىتدريبهم على المهارات الشخصية والقيادية مثل: فنون التواصل، وإدارة الوقت، والعمل فىفريق، والقيادة وريادة الأعمال، والتنمية المستدامة.

وأكد الوزير مبادرة أشبال مصر الرقمية تستهدف توفير فرص تعليمية وتدريبية لطلاب المدارس بين الصفين طلاب الصف الأول الإعدادي إلى الثاني الثانوي في كافةالمدارس المصرية بنحو 15 الف طالب سنويا منوها أن المبادرة تشملجميع المحافظات دون الاقتصار على منطقة بعينها مضيفا أن الفيصل في اختيار الطلاب والقبول للمبادرة هو التفوق الدراسي والذي لايقل عن 90% بجانب اجتياز الاختبار الخاص بالالتحاق بالمبادرة .

وقال الوزير إن مبادرة أشبال مصر الرقمية تجمع بين الدراسة العلمية والعملية في ذات الوقت، ولا تتعارض أيام التدريب بالمنحة مع الدراسة بالمدرسة أو مواعيد الامتحاناتالمعلن عنها فى النظام التعليمي، كما سيتم إتاحة 75% من التدريب عبر الإنترنت "أونلاين"، فيما سيحصل الطلاب على نسبة 25% من التدريب في مختلف المراكز بمختلف المحافظات على النحو الذي يساعدهم على تنفيذ المشروعات التطبيقية المطلوبة منهم في كل عام.

وتابع الوزير أنه المبادرة تتم بالتنسيق بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم والتعليم الفني، مضيفا أن المبادرة تعد منحة تدريبية مستمرة طوال العام الدراسي، ولمُددٍ تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات وفقاً للمرحلة العمرية والمستوى الدراسي للمتقدمين. ويحصل الطالب بموجبها على شهر واحد في الإجازة.

وتحدد شروط المبادرة أن يكون الطالب مصري الجنسية وألا يقل عمره عن 12 عاماً ولا يزيدعلى 17 عاماً وأن يكون في فترات السنوات الدراسية بداية من الصف الأول الإعدادي حتىالثاني الثانوي وأن يكون الطالب مقيداً في إحدى المدارس داخل جمهورية مصر العربيةوامتلاك القدرة على التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي وأن تكون لدى الطالب القدرة علىالتعامل مع الإنترنت وأن يكون الطالب متفوقاً في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلومبحد أدنى 90%. وموافقة ولي أمر الطالب على التحاقه والالتزام بشروط المبادرة.

وتأتي أبرز المستندات المطلوبة للاشتراك في المبادرة على النحو التالي : صورة شخصيةملونة للطالب المتقدم. وشهادة ميلاد الرقم القومي وبيان قيد من المدرسة وبيان نجاحلآخر سنة دراسية للطالب ونسخة من الشهادة الابتدائية للمتقدمين في الصفوف الإعدادية،وشهادة الإعدادية للمتقدمين في الصفوف الثانوية وصورة بطاقة الرقم القومي لولي أمرالطالب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً