اعلان

«أمازون»: ننشر شبكتنا اللوجستية بـ23 محطة في المحافظات.. و15 مليار دولار استثمارات مواجهة كورونا (حوار)

عمر الصاحي
عمر الصاحي

قال عمر الصاحي مدير عام شركة أمازون مصر، المتخصصة في التجارة الالكترونية، إن الشركة تستهدف تطوير أعمالها، وزيادة معدلات نموها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح في حوار مع 'أهل مصر'، أن محاور استراتيجية الشركة، تستهدف تعزيز بيئة العمل الرقمي في مصر، ومساندة خطة الشمول المالي، واتجاه الشركة لدعم رؤية التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تطوير العلاقات الاستراتيجية، مع الحكومة والقطاع الخاص، وإلى الحوار.

نود التعرف على استراتيجية أمازون لتوسيع أعمالها بالمحافظات المصرية خلال 2022؟

تعمل 'أمازون' بشكل مستمر على تقديم تجربة تسوق مميزة لكل العملاء في مصر، من خلال توفير الخيارات الواسعة لملايين المنتجات المحلية والعالمية بأفضل الأسعار، وتقديم طرق الدفع المتنوعة، وأسرع خدمات التوصيل، منذ استحوذها على موقع سوق دوت كوم في عام 2017، وركزت على تطوير أنشطة البيع في مصر.

كما بذلت الشركة جهوداً كبيرة لتلبية طلبات عملائنا وإحتياجتهم،ولتسريع وتيرة نمو أعمالنا في مصر عن طريق تبني أفضل التقنيات والحلول الحديثة، لتقديم أرقى خدمات التوصيل.

نشارك في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية من خلال توسعاتنا الجارية 

وتتماشى التوسعات الأخيرة التي أعلنت 'أمازون' عنها، الفترة الماضية مع التزامها بالمشاركة في بناء 'مصر الرقمية'، اتساقاً مع رؤية مصر 2030، حيث تستكمل الشركة حالياً تعزيز نموها في مختلف أنحاء مصر، مع الالتزام بقواعد الاستدامة.

فعلى سبيل المثال يتم دعم البائعين لتنمية أعمالهم عبر الإنترنت ونساعدهم للاستفادة من التكنولوجيا في عملياتهم اليومية، مما يوفر الوقت والمجهود والموارد حيث تم الإعلان عن خطة التوسع في السوق المصري خلال العام الجاري،من خلال توسيع شبكة أمازون اللوجستية في مصر لتصل إلى 23 محطة توصيل تقع في غرب وشرق القاهرة ومدينة الإسكندرية وبنها وطنطا والإسماعيلية وأسيوط لتعزيز الوصول إلى جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى استخدام تقنيات أمازون العالمية للخدمات اللوجيستية في مصر هذا العام بما يوفر تجربة مميزة وسريعة للعملاء.

أسهمت كورونا في تسريع تغيير نمط الشراء بالنسبة للمستهلك المصري فكيف ترى ذلك؟ وما حجم التجارة الإلكترونية في مصر؟

في ظل أزمة كورونا، كان ومازال الحفاظ على صحة وسلامة موظفينا وعملائنا وشركائنا في صدارة أولوياتنا. ولقد استثمرت شركة أمازون ما يزيد عن 15 مليار دولار أمريكي على مستوى العالم لتبني تدابير وقائية للتصدي لتداعيات جائحة كوفيد-19، بما في ذلك إجراء تعديلات على أكثر من 150 عملية داخل شبكتها اللوجستية، شملت التعقيم المستمر للمستودعات والمراكز والتباعد الاجتماعي.

وبالنسبة إلى نمو التجارة الإلكترونية، فإنها تشهد نمواً متسارعاً، خاصة مع التطورات في العالم خلال العامين الماضيين مع لجوء العديد من المستهلكين للتسوق عن بعد، وتشير أحدث الدراسات إلى إرتفاع إيرادات التجارة الإلكترونية في مصر بين عامي 2022 و2025 بسنبة 19.43%، تصل إلى 13.8 مليار دولار أميركي قي عام 2025.

كما هناك أيضاً تحول في سلوكيات العملاء في مصر، فسابقاً كان العملاء يركزون في التسوق عن بعد في فئات معينة مثل الالكترونيات، وفي خلال العامين الماضيين أصبح العملاء يتجهوا أكثر نحو فئات مختلفة مثل مستلزمات المنزل والسوبر ماركت، والأثاث، والعطور، وغيرها. وتعد نتيجة لتطور الحاجة للتوصيل بدون تلامس، شهدنا تحول كبير نحو خيارات الدفع الالكتروني وانخفاض استخدام النقد للدفع عند الاستلام.

وفي الوقت نفسه، تتجه المزيد من الشركات نحو تعزيز عملياتها القائمة على الإنترنت بهدف الاستمرار في توصيل منتجاتها وخدماتها لعملائها بكفاءة وأمان. ومع إطلاق Amazon.eg، عملنا مع شركات مختلفة لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMBs) من إتاحة منتجاتها المحلية لملايين العملاء عبر الإنترنت.

وتدعم أمازون هذه الشركات بهدف تشجيع رواد الأعمال الموهوبين والمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وقد تمكنت الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي توجهت نحو عمليات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من الوصول إلى قاعدة أوسع من المستهلكين، الأمر الذي مكّنهم من الحفاظ على استمرارية نشاطهم التجاري.

وقد استخدمت الشركات البنية التحتية والتكنولوجيا العالمية التي تستخدمها أمازون في مستودعاتها، والتي قام بتصميمها وتنفيذها مجموعة من الموردين المحليين.

وتساهم أيضاً أمازون مصر في مساعدة الشركاء البائعين من خلال توفير خدمة الشحن من قبل أمازون حيث نقوم بتخزين، وتعبئة، وشحن منتجات البائعين إلى العملاء لتعزيز قدرتهم على الوصول إلى السوق وعملائهم بشكل أسرع وفعال.

وقد ساهم هذا التوجه المتسارع نحو التجارة الإلكترونية في تعزيز مكانة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، في ظل تعافي الاقتصاد من آثار الجائحة، حيث أشارت دراسة أجرتها شركة 'ماستركارد'، إلى أن 56% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تتوقع آثار إيجابية مستقبلية للتجارة الإلكترونية.

أعلنت الشركة مؤخرا إطلاق خدمة أمازون برايم حدثنا عن أهدافها وكلفتها وأبرز المزايا التنافسية التي تقدمها؟

يعتبر إطلاق موقع Amazon.eg عام 2021علامة فارقة في مسيرة الشركة حيث ركزت جهودها خلال الأشهر الماضية لضمان تقديم أفضل مزيج ممكن من مزايا التسوق، التوفير، والترفيه للعملاء في مصر، بهدف تقديم أوسع مجموعة مختارة من الخدمات المتميزة والمتنوعة لعملائنا.

ويشمل برنامج 'أمازون برايم' إمكانية التوصيل المجاني في اليوم التالي دون حد أدنى من المشتريات، كما يمنح للأعضاء ميزة الحصول الحصري إلى أفضل العروض المميزة والحصرية خلال مهرجان التسوق السنوي 'يوم برايم' الذي تم إطلاقه في 23-24 يوليو.

ويحصل أيضاً أعضاء أمازون برايم على مجموعة واسعة من الأفلام والمسلسلات العالمية من خلال برايم فيديو، بما في ذلك إنتاجات أمازون الأصلية وبإمكان الجميع الاشتراك في الفترة التجريبية المجانية لمدة 30 يوماً والاستمتاع بمزايا البرنامج وستكون تكلفة الاشتراك 29 جنيهًا شهريًا أو 249 جنيه سنوياً .

ما نتائج يوم برايم الذي عقد لأول مرة في مصر؟

حقق أعضاء برنامج 'أمازون برايم' في مصر الكثير من التوفير من خلال فعالية يوم برايم التي أقيمت لأول مرة في مصر واستمرت لمدة يومي 23 و 24 يوليو على Amazon.eg مع آلاف الصفقات الرائعة على جميع فئات المنتجات ومن ضمنها المواد الغذائية، الأزياء، الألعاب، الإلكترونيات، والتجميل ومستلزمات المنزل والمطبخ وغيرها الكثير.

وأتاحت الفعالية للعملاء القيام بالكثير من عمليات التسوق والتمتع بمزيد من التوفير، حيث تمكن أعضاء البرنامج حول العالم من توفير أكثر من 1.7 مليار دولار، أكثر من أي فعالية سابقة من 'يوم برايم'.

وشهد هذا العام أيضاً أكبر فعالية لـ'يوم برايم' بالنسبة للبائعين على أمازون حول العالم، ومعظمهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تجاوزت نسبة نمو مبيعاتها في متجر أمازون نسبة نمو تجارة التجزئة في أمازون.

وضمت قائمة الفئات الأكثر مبيعاً في مصر خلال 'يوم برايم' : مستلزمات المواد الغذائية، الألعاب، التجميل والصحة، والالكترونيات وأدوات المنزل والمطبخ والمزيد.

واستمتع أيضاً أعضاء برايم من عملاء «ڤاليو» من امكانية الدفع على أقساط من 6 إلى 60 شهرًا واستمتعوا بفائدة 0٪ على أقساط 12 شهرًا وحصل عملاء ماستر كارد على خصم إضافي يصل إلى 20٪ من خلال بطاقات الخصم أو الائتمان واستمتع أعضاء برايم بامكانية الدفع عبر أقساط تصل إلى 12 شهرًا بفائدة 0٪ على طلبات يوم برايم باستخدام بطاقات بنك مصر.

دفع قيمة المشتريات الأونلاين إحدى الإشكاليات بمنظومة التجارة الإلكترونية فكيف ترى أمازون ذلك؟ وما مظاهر تطور المدفوعات الإلكترونية على المنصة؟

تقبل 'أمازون' حالياً مجموعة من بطاقات الخصم والائتمان مع العمل على دمج طرق الدفع الأخرى ذات الصلة والتي يستخدمها العملاء في مصر ومن بينها بطاقات 'ميزة'.

كما تستثمر الشركة في تقديم تجارب دفع بسيطة وبأسعار معقولة وموثوق بها تلبي احتياجات التجار والبائعين والعملاء المصريين في جميع أنحاء المنطقة.

وتستفيد الشركة من أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية والتطورات في التقنيات الجديدة، مستشهدا على ذلك بالشراكة مع «ڤاليو»، والتي تتيح للعملاء خدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً (BNPL) حيث تعد إحدى الخطوات الهامة في استراتيجية الشركة لتوفير طرق مرنة وموثوقة للسداد بما يضمن حصول عملائنا على تجربة تسوق مريحة.

ماذا عن جهود أمازون لتطوير عملية شحن منتجاتها؟ وما أبرز الصعوبات التي تواجهكم في عمليات الشحن؟

تواصل الشركة وضع العميل في الصدارة والبحث عن أفضل الطرق للحفاظ على رضا العملاء، في ظل السعي المستمر للابتكار وتقديم أفضل الخدمات لهم، حيث تختلف تفضيلات التوصيل من عميل إلى آخر وهو واقع يحتم البحث عن طرق متنوعة لتلبية احتياجات العملاء في الوقت المحدد بالطريقة التي يفضلونها، خاصة أنه لا يوجد حل واحد مثالي يمكن تطبيقه على كافة العملاء في مصر.عمر الصاحي

تبذل الشركة قصارى جهدها لتلبية احتياجات عملائها باعتبار أن مصر هي أحد أكبر الأسواق حجماً في المنطقة. لذلك تم تدشين محطات توصيل مختلفة في محافظات مختلفة في جميع أنحاء مصر بما في ذلك القاهرة والإسكندرية وطنطا والإسماعيلية وأسيوط، وتتوسع أيضًا في غرب القاهرة، وشرق القاهرة، ومدينة الإسكندرية، وبنها.

وتستهدف الشبكة الموسعة تعزيز وعد الشركة بالتسليم في نفس اليوم في القاهرة والجيزة، والتسليم في اليوم التالي في معظم أنحاء البلاد.

وتركز 'أمازون' على دعم الموظفين لتأدية دورهم في تقديم كل طلبات العملاء في جميع الأوقات بما فيها مهرجانات التسوق، مع الحفاظ على سلامتهم التي تضعها الشركة على رأس أولوياتها، فضلاً عن تقديم برامج متنوعة لصقل المهارات والتدريب لضمان استعدادنا جميعًا لمهرجانات التسوق.

كما تقدم 'أمازون' فرص عمل إضافية من أجل ضمان حصول العملاء على أعلى مستوى من الخدمة، حيث تشمل فرص العمل لدى الشركة وظائف بدوام كامل وموسمية لتلبية كافة احتياجات العملاء.

ما تقييمك لشراكات التعاون التي تستهدف أمازون عقدها خلال الفترة المقبلة؟

تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دور هام في دعم وتنشيط الاقتصاد. وهو ما توجهه 'أمازون' لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما يمثل جزء أصيل من ثقافتها القائمة على التركيز على العملاء.

كما وقعت 'أمازون' مطلع العام الجاري اتفاقية تعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (MSMEDA) والذي يعكس التزامها المستمر بتمكين الشركات المحلية ورواد الأعمال في مصر ودعمهم لتوسيع نطاق عملهم على الإنترنت ودعم عملية التحول نحو الاقتصاد الرقمي.

وتستهدف هذه الشراكة، دعم رؤية مصر 2030 لتمكين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونمو المنتجات المصنعة محلياً في مصر، وتحفيز رواد الأعمال على الانضمام إلى متجر أمازون مصر لتنمية أعمالهم عبر الإنترنت وتقديم منتجاتهم لملايين العملاء.

ماذا عن نشاط أمازون في مجال المسؤولية المجتمعية وما نصيب مواجهة المبادرات الحكومية منها؟

تعمل أمازون مصر على توسيع وتعزيز مساهمتها الإيجابية في دعم المجتمع المحيط بها، من خلال العروض والفعاليات والمبادرات المختلفة.

وعلى سبيل المثال، خلال شهر رمضان، ساهمت الشركة في توزيع مليون وجبة لدعم الأسر المحتاجة في الشرق الأوسط بالشراكة مع العديد من بنوك الطعام في المنطقة، كما قدم البرنامج فرصًا للمئات من موظفينا للتطوع في هذه الأعمال المجتمعية، بالإضافة إلى تنفيذ فاعليات مختلفة في مجال التعليم مع شركائها مثل مؤسسة 'علمني احلم' للتنمية الثقافية والتعليمية، وجمعية تواصل لتنمية استبل عنطر وفي مجال الصحة من خلال شركائها مثل مؤسسة مجدي يعقوب، والمعهد القومي للأورام.

كما قدمت أمازون لعملائها طريقة سهلة لخدمة المجتمع من خلال صندوق رمضان، والذي كان متاحًا للشراء في متجرها، حيث أتيحت الفرصة للعملاء لشراء صندوق رمضان وتسليمه في أي مكان في جميع أنحاء مصر، إما إلى المنظمة الخيرية أو الأسرة المحتاجة من اختيارهم.

هل تستهدف أمازون اقتحام سوق توصيل الطلبات أو الطعام بالفترة المقبلة؟ وما تقييمك لأداء مندوبي الشحن؟

في الوقت الحالي لا يتواجد للشركة خدمات فى سوق توصيل الطلبات أو الطعام وليس لديها خطط مستقبلية نستطيع الإعلان عنها حاليا، وتواصل أمازون توسيع نطاق عملياتها بطريقة ثابتة ومدروسة على مستوى الدولة، في ظل دمج الممارسات المستدامة في مختلف مجالات العمل. وتستهدف أمازون المساهمة في توفير ما يقارب 2,500 فرصة عمل جديدة في مختلف أنحاء مصر خلال هذا العام.

وتضم هذه الفرص تنوعاً من الوظائف الدائمة للوظائف الموسمية المؤقتة خلال فترات التنزيلات التي يبلغ فيها حجم العمل ذروته، مثل 'الجمعة البيضاء' والتنزيلات الكبرى '11:11' ويوم برايم وغيرها، لضمان تلبية طلبات العملاء وتوصيل طلباتهم في الوقت المحدد وبأعلى مستوى من الخدمة.

ولا ينحصر دور 'أمازون' في توفير فرص العمل الجديدة فحسب، بل ينطوي أيضاً على تحقيق أثر مضاعف من خلال توفير آلاف الوظائف الجديدة غير المباشرة على مستوى مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً