اعلان

مساحات "دارك فيرس" خطر مستقبلي يحيط بـ رقمنة الشركات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواجه التحول الرقمي تحدي مزدوج يجعل صناع القرار في قلق دائم نحو تنفيذ مشروعاتهم والانتقال لتحقيق أهدافهم فعلى الرغم من استمرار تقنياته في التدفق بشكل مستمر إلا أن اتساع دائرة تحذيرات خبراء المعلومات خلال الفترة الأخيرة كشفت أظهرت تأثير تلك التحديات على مجتمع التكنولوجيا والاتصالات على مستوى العالم.

وأكد الخبراء على أهمية وضع التهديدات السيبرانية الجديدة في الاعتبار خاصة أنه لم يعد لها اتجاه واحد يسببها أو صيغة معينة يمكن مواجهتها عليها .

أبرز تهديدات التحول الرقمي المعلوماتية

وتأتي مساحات رقمية إجرامية دارك فيرس (Dark Verse) على رأس التهديدات التي يواجهها التحول الرقمي للشركات العالمية والذي حذرت منه شركة 'تريند مايكرو' المتخصصة في حلول الأمن السيبراني العالمية ضمن آخر تقرير لها حول تهديدات الأمن السيبراني وانعكاساتها على تجارب المستخدمين.

وتعتبر مساحات الدارك فيرس خلال المستقبل القريب ملاذاً للمجرمين والجرائم الإلكترونية في الميتافيرس.

ما هي مساحات الـ"دارك فيرس"؟

تُعرف مساحات الدارك فيرس بإنها أبعاد رقمية تشبه شبكة الدارك ويب لكن تعمل داخل عالم الميتافيرس بالتحديد، ولا يمكن للمستخدمين الوصول إلى مساحات الدارك فيرس إلّا إذا كانوا متواجدين في موقع مادي معين، مما يشَكّل طبقة إضافية من الحماية للمجتمعات الإجرامية المتخفية فيها.

مساحات الدارك فيرس الجديدة مخفية عن الجهات القانونية، حيث يصعب على الجهات القانونية التسلل إلى الأسواق السرية التي تعمل في مساحات الـ'دارك فيرس' دون الحصول على رموز المصادقة السليمة'، مما يمكّن المجرمين من تنسيق وتنفيذ الأنشطة غير القانونية والإفلات من السلطات الحكومية والدولية بسهولة.

ويمكن للـ'دارك فيرس' التطور بسرعة تهدد أمن عالم الميتافيرس عن طريق تهديدات مثل الاحتيال المالي، وعمليات النصب في التجارة الإلكترونية، وسرقة الرموز غير القابلة للاستبدال (Non Fungible Tokens – NFTs)، وبرمجيات الفدية (Ransomware)، وغيرها الكثير ، بجانب كونها مكاناً مناسباً للقيام بأنشطة غير قانونية وإجرامية لصعوبة تتبعها ومراقبتها والتسلل إليها.

ويتطلع المجرمين إلى تهديد مساحات التوأم الرقمي (Digital Twin) على الميتافيرس التي يديرها مشغلو البنية التحتية الحيوية، وذلك من أجل تخريب الأنظمة الصناعية أو ابتزازها، من أبرز التهديدات التي يجب الاهتمام بها قبل اكتمال الميتافيرس والمساحات الشبيهة بالميتافيرس.

WhatsApp
Telegram