اعلان

«المصرية للاتصالات» تكشف حقيقة مفاوضات «صندوق قطر» للاستحواذ على حصة من أسهمها في «فودافون مصر»

صندوق قطر
صندوق قطر

كشفت الشركة المصرية للاتصالات عن حقيقة مفاوضات صندوق قطر للاستثمار بشأن الاستحواذ على حصة من أسهمها في شركة فودافون مصر.

ونفت الشركة في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» تلقي أي عرض رسمي من أي جهة بخصوص هذا الشأن موضحة أنه سيتم الكشف عن أية مستجدات قد تطرأ حول هذا الأمر .

تجري قطر محادثات متقدمة لضخ استثمارات تقدر بحوالي 2.5 مليار دولار من الحصص المملوكة للدولة في شركة فودافون مصر أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في مصر عبر الاستحواذ على حصة من أسهم الشركة المصرية للاتصالات.

وفقًا للأنباء سيحصل جهاز قطر للاستثمار على 20 ٪ في فودافون مصر من شركة المصرية للاتصالات (EGX:ETEL) ، وفقًا لأشخاص على صلة بالأمر.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادية للدولة الخليجية ويشرف على أصول تقدر قيمتها بنحو 445 مليار دولار.

ورفضت المصادر ذكر أسمائها لأن المحادثات سرية ، لم يحددوا الشركات الأخرى ، واكتفوا بالقول إنها غير مدرجة في البورصة المصرية، وفقًا لوكالة بلومبرج.

سيكون الاتفاق بمثابة دفعة للاقتصاد المصري المضطرب ، الذي يعاني من ارتفاع فواتير الغذاء والوقود بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ونزوح المستثمرين الأجانب من ديونها المحلية.

وتعهدت دول الخليج العربية بالفعل بما يزيد عن 20 مليار دولار في شكل ودائع واستثمارات ، بينما تقترب مصر من تأمين مساعدة صندوق النقد الدولي المطلوبة حاليًا.

استحوذت المصرية للاتصالات المملوكة للدولة ، والتي بدأت العمل في عام 1854 بأول خط تلغراف يربط بين القاهرة والإسكندرية ، على حصتها البالغة 45٪ في فودافون مصر للحصول على موطئ قدم استراتيجي في سوق الاتصالات المتنقلة قبل العثور على مزودها الخاص ، WE ، في عام 2017.

تمتلك مجموعة فودافون (LON:VOD) البريطانية حصة 54.9٪ في فودافون مصر ، وبينما كان هناك اتفاق لبيع حصة أغلبية في الشركة إلى شركة فوداكوم جروب ليمتد التابعة لها ومقرها جوهانسبرج مقابل 2.7 مليار دولار العام الماضي ، لم يتم إغلاق هذه الصفقة.

وامتنع صندوق الثروة السيادية المصري وجهاز قطر للاستثمار والاتصالات المصرية عن التعليق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع