اعلان

بلومبرج: مليار دولار قيمة استحواذ قطر على 20% من أسهم "فودافون مصر"

مصادر : تنفيذ الصفقة في أقرب وقت

صندوق قطر
صندوق قطر
كتب : وكالات

كشفت وكالة 'بلومبرج' الاقتصادية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن استحواذ قطر على 20% من أسهم شركة 'فودافون' المصرية سيكلفها مليار دولار.

وقال مصدران لـ 'بلومبرج'، إن مفاوضات جهاز قطر للاستثمار مع الشركة المصرية للاتصالات والحكومة المصرية، تسارعت خلال الأيام الأخيرة، لشراء 20% من أسهم 'فودافون'، كما توقع المصدران إنجاز الصفقة 'قريباً جداً'.

موعد تنفيذ صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار على أسهم من حصة فودافون مصر

وتملك 'المصرية للاتصالات'، حصة 45% من أسهم 'فودافون مصر'، فيما تمتلك حكومة البلاد 80% من أسهم 'المصرية للاتصالات'.

فودافون

فودافون - صورة أرشيفية

وكانت 'فودافون مصر' محور اهتمام شركة الاتصالات السعودية 'stc'، حيث تمّ التوصل لاتفاق مبدئي لاستحواذ أكبر مشغل لخدمات الاتصال في المملكة على 55% من 'فودافون مصر' مقابل 2.4 مليار دولار، لكن في يناير من العام الماضي، أعلنت الشركتان السعودية والمصرية انتهاء المحادثات دون التوصل لاتفاق.

وجرى تقييم الشركة حينها بـ4.35 مليارات دولار، أي إن حصة 20%، وفق آخر تقييم معلن، توازي 870 مليون دولار.

تأثير أسعار الفائدة على صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية

وتم تنفيذ العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار منخفضة، خلال الشهور الماضية، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن، و'فولكس واجن'، وشركة 'غلينكور' للتجارة والتعدين.

وكشف تصنيف مؤسسة 'SWF Institute' المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، خلال الشهر الماضي، عن اقتناص جهاز قطر للاستثمار المرتبة التاسعة عالمياً بين أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم.

ويبلغ إجمالي أصول الصندوق السيادي القطري حتى نهاية سبتمبر الماضي 461 مليار دولار، حسب المؤسسة نفسها.

WhatsApp
Telegram