اعلان

تعاون بين «إيتيدا» وشركة 500 Global لتنمية قدرات الشركات الناشئة ودعم الإبداع الرقمى

.

أهل مصر
جانب من التعاون
جانب من التعاون

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وشركة 500 جلوبال "500Global " الرائدة عالميا لافتتاح مقر للشركة بمصر، وهو الأول لها فى القارة الأفريقية، وذلك كمشغل لمركز إبداع مصر الرقمية "الجيزة" كمركز حيوى عالمى يتم تجهيزه على أعلى مستوى لتنمية قدرات الشركات الناشئة، ودعم الإبداع الرقمى وريادة الأعمال لدى الشباب.

وتبلغ مدة الاتفاقية 3 سنوات، ويتضمن الاتفاق؛ قيام شركة "500 جلوبال" بتأسيس مقر لها فى مصر، وبناء قدرات نحو 200 شركة ناشئة خلال مدة الاتفاقية، بالإضافة إلى تأسيس صندوق للاستثمار فى الشركات الناشئة بمصر.

تطوير قطاع الشركات الناشئة بالتعاون مع كبرى المشغلين ومسرعات الأعمال

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن هذه الشراكة تأتى فى ضوء حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التعاون مع كبرى المشغلين ومسرعات الأعمال العالميين لبناء شبكة واسعة من الخبراء والمستثمرين والشركات لتطوير قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال القائمة على الابتكار التكنولوجى.

وأوضح أن مصر تشهد نموا كبير فى قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة؛ حيث تحرص الوزارة على التوظيف الأمثل لكافة إمكاناتها والاستعانة بالخبرات العالمية لتهيئة البيئة الداعمة لنمو الشركات الناشئة وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها وتحفيز الفكر الابتكارى لدى الشباب.

تشجيع ريادة الأعمال القائمة على الابتكار التكنولوجى

وأضاف طلعت أن الوزارة تعمل على إنشاء مراكز ابداع مصر الرقمية فى كافة المحافظات لتنمية قدرات الشركات الناشئة وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال؛ حيث تستهدف الوزارة إنشاء 30 مركزا منتشرين فى كافة أنحاء الجمهورية باستثمارات تقدر بنحو 5 مليار جنيهه

افتتاح مقر للشركة فى مصر وتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية "الجيزة"

وسيتم تنفيذ دورة سنوياً من برنامج الشركات الناشئة لعدد 15 شركة ناشئة فى مرحلة النمو pre-Series A startups، كذلك تنفيذ دورتين سنوياً من برنامج معسكر الشركات الناشئة لعدد 25 شركة فى مرحلة التأسيس، بالإضافة إلى تنفيذ دورة سنوياً من برنامج معسكر فرق إدارة حاضنات/مسرعات الشركات الناشئة والذى يستهدف إعداد نحو 60 شاب وشابة لإدارة مسرعات الأعمال.

كما سيتم تنفيذ مجموعة من الفعاليات الدورية بهدف تشبيك مجتمع الشركات الناشئة محلياً واقليمياً ودولياً، وتأسيس صندوق للاستثمار فى الشركات الناشئة بمصر.

وأكدت كورتنى باول الرئيس التنفيذى للعمليات والشريك الإدارى لشركة "500 جلوبال"، أهمية التعاون مع "إيتيدا" وإطلاق عدد من البرامج الداعمة لبيئة عمل ونمو الشركات الناشئة المصرية، من ضمنها برامج للشركات الناشئة، والتى نجحت فى تخريج وانضمام 8 شركات ناشئة لقائمتها التى تضم 49 شركة من شركات "اليونيكورن"، وهى الشركات الناشئة التى تجاوز رأسمالها مليار دولار، وكذلك برنامج معسكر فرق إدارة حاضنات/مسرعات الشركات الناشئة. مؤكدة على ثقة الشركة فى إمكانات السوق المصرى وتطلعها لأن تكون شريكا رئيسيا فى هذا القطاع المزدهر بمصر والذى يشهد نموًا سريعًا.

يذكر أن شركة "500 جلوبال" تعد من أكبر وأنشط مستثمرى الشركات الناشئة على مستوى العالم، لاسيما منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويقع مقرها الرئيسى فى واحة السيليكون بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها مكاتب فى 16 دولة.

ونجحت شركة "500 جلوبال" فى المساهمة فى تحقيق قصص نجاح العديد من الشركات الناشئة المصرية المتميزة، تصل إلى أكثر من 60 شركة بما فى ذلك شركة MaxAB وHomzmart وBreadfast. ولدى الشركة نموذج أعمال فريد مقارنة بمستثمرى رأس المال المغامر على مستوى العالم من حيث تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الهامة لازدهار قطاع الشركات الناشئة.

وقال الدكتور حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" ان الهيئة تسعى من خلال هذه الاتفاقية إلى تمكين مجتمع رواد الأعمال وتشجيعهم على إطلاق شركاتهم الناشئة ومشروعاتهم المبتكرة فى مصر فى ظل وجود علامات تجارية رائدة عالميا وصناديق استثمار مرموقة مثل شركة "500 جلوبال"، مشيرا إلى بيئة العمل المتطورة والمواصفات العالمية التى يتيحها مركز إبداع مصر الرقمية "الجيزة".

جانب من التعاون

أعلنت شركة "500 جلوبال"، تعيين أمل عنان كشريك إدارى للشركة بالقاهرة، للإشراف على تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالاتفاقية، حيث تمتلك عنان خبرة فى قطاع الشركات الناشئة المصرية تمتد لأكثر من 8 سنوات، حيث ساهمت فى نمو وتوسع أعمال الشركات الناشئة المصرية خلال توليها عدد من المناصب التنفيذية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجلوبال فينتشرز، وصندوق المشروعات المصرى الأمريكي، ووزارة المالية، والمجموعة المالية "هيرميس"، ومؤسسة التمويل الدولية.

ومن جانبها قالت أمل عنان الشريك الإدارى لشركة 500 جلوبال، أن التعاون مع "إيتيدا" يؤكد التزام الشركة بدعم مؤسسى الشركات الناشئة ورواد الأعمال المصريين فى كافة مراحل نمو شركاتهم؛ معربة عن سعادتها للانضمام لشركة 500 جلوبال ودعم رواد الأعمال والشركات الناشئة فى مسيرتهم كقطاع حيوى يساهم فى نمو الاقتصاد المصري.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة، بهدف تطوير مبنى آثرى تابع للجامعة فى الجيزة وتحويله إلى مركز إبداع رقمى؛ حيث تقوم الوزارة بعمليات التطوير التى شملت مجموعة من الأعمال والإجراءات الإنشائية الفنية والتكنولوجية اللازمة إلى جانب كافة النواحى المعمارية بما يحافظ على القيمة التراثية للمبنى؛ ليصبح مركزا خاصا للإبداع وريادة الأعمال لطلاب جامعة القاهرة والجامعات المصرية الأخرى وخريجيها، فضلا عن دعم شباب المبتكرين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الإشراف الفنى والعلمى المتخصص.

و يأتى ذلك فى ضوء تنفيذ الوزارة مشروع نشر مراكز إبداع مصر الرقمية بكافة أنحاء الجمهورية؛ حيث تم افتتاح 8 مراكز وجارى العمل على إنشاء 10 آخرين سيتم افتتاحهم قريبا من بينهم مركز إبداع مصر الرقمية "الجيزة" على أن يتم استكمال إنشاء باقى المراكز تباعا للوصول إلى 30 مركزا في كافة أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن يضم مركز إبداع مصر الرقمية "الجيزة" معامل مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية وقاعات للتدريب، ومساحات لتنفيذ أنشطة رعاية الإبداع الرقمى بما تشمله من معسكرات العصف الذهنى، وحاضنات ومسرعات أعمال للشركات، مع تدريب للقائمين على هذه الشركات، وإقامة محافل للتشبيك بينهم والمستثمرين.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
اتصالات وتكنولوجيا
وزير الاتصالات
وزير الاتصالات يدعو الشركات الهندية لإقامة مراكز تعهيد بمصر لتوفير فرص عمل للشباب
منذ 1 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
تحديث ماسنجر
فيسبوك نطلق تحديثا جديدا لـ ماسنجر
منذ 1 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
وزير الاتصالات
وزير الاتصالات يبحث مع نظيره التونسي تعزيز التعاون بمجالات التحول الرقمي
منذ 1 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
جوجل
جوجل تعلن تسريح 12 ألف من العاملين لديها في ظل مخاوف الركود
منذ 2 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
ريلمي
ريلمي تطلق هاتفها الذكي 10s الجديد
منذ 2 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
البريد
فتح حساب البريد المصري الجديد.. الخطوات والمستندات المطلوبة
منذ 3 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
تيك
«TIEC»: تمويل الشركات الناشئة بـ 37 مليون جنيه خلال 2022
منذ 3 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
تكنولوجيا المعلومات
إجراءات تنمية صناعة «تكنولوجيا المعلومات» و«الإلكترونيات» في مصر.. أبرزها تفعيل القوائم البيضاء
منذ 3 اسبوع
اتصالات وتكنولوجيا
وزير الاتصالات
وزير الاتصالات يلتقي مسؤولي الشركات الهندية لبحث الفرص الاستثمارية بقطاع تكنولوجيا المعلومات
منذ 3 اسبوع