اعلان
اعلان

(VoIP) بديل الهاتف الأرضي.. مكالمات آمنة بسعر تنافسي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمثل تقنية نقل الصوت باستعمال بروتوكول الإنترنت ( Voice over IP)‏ واختصارها (VoIP- فويب) ثورة تكنولوجيا حديثة تعيد صياغة نظام الاتصالات العالمي بالكامل من خلال من نقل الصوت وارسال واستقبال المكالمات الهاتفية عبر بروتوكول الإنترنت، بما يعمل على توصيل الصوت عبر الإنترنت بدلاً من نقله عبر شبكة الهواتف الأرضية التقليدية.

وتقدم تقنية (VoIP) 'فويب' العديد من المزايا مثل تحويل المكالمات إلى هواتف ذكية أو أجهزة حاسوب، بالإضافة إلى اجراء المكالمات الدولية والكثير من الاتصالات المهنية عبر الإنترنت مثل محادثات الفيديو والدردشة ومشاركة الملفات التي تصبح أكثر مرونة عند استخدام مثل هذه التقنية.

وتختلف تقنية (VoIP) 'فويب' عما تعتمد عليه شبكة الهواتف التقليدية من نقل الخطوط الصوتية باستخدام معدات معينة تدعمها شركات الهواتف المحلية حيث لا تستخدم تلك المعدات على الإطلاق؛ ويتم نقل المعلومات عبر خدمة (VoIP) رقمياً عبر اتصال إنترنت عالي السرعة، من خلال تحويل الإشارات الصوتية من الهاتف إلى أخرى رقمية عبر الإنترنت.

آليات عمل تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

وتعتمد تقنية (VoIP) 'فويب' تعتمد على ما يطلق عليه PST (packet-switching technology) والتي يقصد بها تقنية تبديل الحزمة والتي تقسم الإشارات الرقمية إلى حزم صغيرة من البيانات ليتم نقلها عبر الإنترنت واجراء واستقبال المكالمات الصوتية من خلالها.

وتعتمد خطوط الهواتف الأرضية على ما يسمى CSN (circuit-switched network) وهي شبكة تبديل الدارات والتي تقوم على نقل الإشارات الصوتية عبر شبكة من الأسلاك النحاسية لتوصيل نقطتين منفصلتين واجراء الاتصال بينهما.

وكان الفضل الأكبر في زيادة الإقبال على التقنية في عدم اعتمادها على معدات وأسلاك تقليدية واستبدالها لتلك الأسلاك ببروتوكول الاتصال عبر الإنترنت مع تنوع مميزاتها.

خطوات عمل تقنية (VoIP) باختصار:

صورة ارشيفية

- تحويل الإشارات التناظرية (Analog) إلى إشارات رقمية (Digital).

- ضغط الحزم الصوتية بصورة جيدة وذلك لكي لا يحصل تأخير في الصوت.

- نقل حزمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت.

- عند المستقبل يتم تحليل الحزمة واستخلاص البيانات منها وتحويل الإشارات الرقمية إلى صوتية مرة أخرى وإرسالها للهاتف.

إعادة توجيه المكالمات بحسابات المستخدمين

وترتبط هواتف (VoIP) بحسابات المستخدمين وليس أرقامهم، حيث يمكن إعادة توجيه المكالمات والتبديل بين المتزامنة منها عبر حساب محدد دون القلق حول تفويت أي مكالمة، فكل ما يكلفه الأمر هو اتصال بالإنترنت، مما يتيح العمل أثناء التنقل والاستفادة من:

- المراسلة الفورية (IM).

- المحادثات الجماعية.

- محادثات الفيديو.

- مكالمات ومؤتمرات الفيديو.

- التبديل بين المكالمات المتزامنة.

أسعار تنافسية

وتعد أسعار تقنية (VoIP) من أبرز مزاياها مقارنة بما يدفع المستخدمين للإقبال عليها بدلاً من خدمات الهاتف التماثلية والتي اذا ما قدمت نفس الخدمات ستزيد من تكلفة الفاتورة تكلفة إضافية، وهذا يعود بالطبع إلى المشغل المزود للخدمة.

وعلى سبيل المثال، تعمل تقنية (VoIP) على الاقتصار على كمية معينة من بيانات الإنترنت الضرورية فقط لإجراء المكالمة، مما يتيح توفير الكثير من التكاليف عند استخدام بيانات الإنترنت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل