اعلان

طلعت: مصر محط أنظار العالم لتصدير لخدمات الاتصالات والتكنولوجيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا لقاءا موسعا مع مجموعة من الشباب من رواد الأعمال، والمهنيين المستقلين، والمتدربين، وخريجى برامج الوزارة لبناء القدرات ودعم ريادة الأعمال بمركز إبداع مصر الرقمية 'كريتيفا' المنيا الذى أنشأته وزارة الاتصالات بجامعة المنيا لتوفير التدريب المتخصص فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمى وريادة الأعمال لطلاب وخريجى الجامعة والشباب بمحافظة المنيا.

وخلال اللقاء؛ أوضح طلعت أن الهدف من زيارة مركز إبداع مصر الرقمية المنيا هو التأكد من الأثر الذى تحقق نتيجة للبرامج التى تنفذها وزارة الاتصالات داخل المركز لبناء قدرات شباب المحافظة بما يمكنهم من المنافسة فى سوق العمل إلى أن سوق العمل خلال السنوات الأخيرة شهد تطورات ضخمة وأصبح مفتوحا لكل دول العالم، وهو الأمر الذى يتطلب من الشباب مواكبة هذه التطورات وتطوير مهاراتهم من خلال التدريب واكتساب الخبرات لكى يستطيع المنافسة فى سوق العمل العالمى.

مصر محط أنظار العالم لتصدير لخدمات الاتصالات والتكنولوجيا

وأضاف طلعت أن وزارة الاتصالات حريصة على بناء قدرات الشباب وتأهيلهم للحصول على فرص عمل لا ترتبط بالحدود الجغرافية، وأن يقترن التدرب بفرص عمل؛ مشيرا إلى أن أحد أهداف مراكز إبداع مصر الرقمية هو بناء قدرات الشباب من كافة التخصصات والخلفيات الأكاديمية لتمكينهم من العمل فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو دعم قدراتهم فى تطويع تكنولوجيا المعلومات لخدمة مجال عملهم وتخصصهم.

وأشار طلعت إلى أن هناك فجوة فى المهارات المتخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى العالم مما يوفر فرص هائلة للشباب المصرى للالتحاق بسوق العمل العالمى؛ حيث أصبحت مصر محط أنظار العالم كدولة مصدرة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشغلت المرتبة الثالثة كأبرز المواقع العالمية فى صناعة التعهيد، موضحا أن القطاع حقق صادرات رقمية بقيمة 4.9 مليار دولار فى العام الماضى ومستهدف تحقيق 9 مليار دولار فى 2026؛ منوها إلى أن الوزارة حريصة على تطوير البنية التحتية الرقمية فى كافة أنحاء الجمهورية لتمكين الشباب من العمل عن بُعد.

وقد شهد اللقاء استعراض نماذج من الشباب من خريجى برامج الوزارة والجهات التابعة لها بمركز إبداع مصر الرقمية المنيا لتجربتهم في تطوير مهاراتهم من خلال الالتحاق بالبرامج التدريبية داخل المركز.

أوضح أحد الشباب كيف أهلته هذه البرامج فى الحصول على فرص عمل متميزة فى أحد البنوك وكذلك فى واحدة من الشركات المتخصصة، فيما استعرض أحد الشباب تجربته فى العمل كمهنى مستقل للعمل من مصر لأحد الشركات المتخصصة فى الولايات المتحدة.

كما أشاد أحد خريجى برامج المركز من المهنيين المستقلين بالبرامج التى حصل عليها من خلال المركز والتى أهلته للعمل فى سوق العمل الحر العالمى بشكل وفر له المرونة فى اختيار الوقت والمشروع الذى يرغب فى تنفيذه.

كما تم استعراض نموذجين لرائدات أعمال من أصحاب الشركات التكنولوجية الناشئة التى تم احتضانها بمركز إبداع مصر الرقمية المنيا؛ حيث استعرضت رائدة الأعمال صاحبة شركة 'خالة العيال' الخدمات التى تقدمها الشركة المتخصصة فى مجال تقديم خدمات لرعاية الأطفال وتنمية مهاراتهم.

واشادت بما وفره البرنامج لها من دعم لتطوير فكرتها وتنمية أعمالها؛ مشيرة إلى أنه تم تكريمها من السيد رئيس الجمهورية خلال زيارته لمحافظة المنيا .

كذلك أشارت رائدة الأعمال صاحبة شركة Rockets Learning إلى خطط الشركة للتوسع فى أعمالها فى أفريقيا؛ مستعرضة الخدمات التى توفرها الشركة من خلال تطبيق تعليمى مصمم لتعليم اللغة الإنجليزية لطلاب رياض الأطفال، والصف الأول إلى الثالث.

وعقب اللقاء؛ قام الدكتور عمرو طلعت، واللواء أسامة القاضى بجولة تفقدية داخل معامل مركز إبداع مصر الرقمية 'كريتيفا' المنيا للإطلاع على الأنشطة والبرامج التدريبية التى تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمركز لتوفير التدريب التقنى وتنمية المهارات التكنولوجية لطلبة وخريجى الجامعة، والشباب من محافظة المنيا، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلى والعالمى فى تكنولوجيا المعلومات، وكذلك تهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمى وريادة الأعمال.

يذكر أنه تم افتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة المنيا حيث تم متابعة أعمال مد كابلات الألياف الضوئية فى قرية الأزهرى بمركز العدوة ضمن مبادرة حياة كريمة، والمشاركة فى فعاليات ندوة للتثقيف الرقمى لمواطنى قرى حياة كريمة بمركز مغاغة، كذلك افتتاح مكتب بريد مغاغة الرئيسى التاريخى بعد ترميمه وتطويره.

ويتضمن برنامج الزيارة أيضا افتتاح مكتب بريد مطاى بعد تطويره، وكذلك تفقد سير العمل بمركز مبيعات سنترال المنيا المطور .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً