اعلان

«نتبلوكس»: خلل بالكابلات البحرية سبب عطل الإنترنت في مصر بنسبة كفاءة 64% من المعدل الطبيعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت مؤسسة NetBlocks المتخصصة في مراقبة أمن الشبكات ومتابعة خدمات الإنترنت حول العالم بيان رسمي عن تفاصيل انقطاع الإنترنت أمس الثلاثاء في مصر.

وكشفت المؤسسة في بيانها أن الانقطاع ناتج عن تضرر في كابلات بحرية ف خطين يشمل الأول خط FEA الذي يربط 18 دولة في أوروبا وأفريقيا وآسيا، أما الخط الثاني يشمل SEA-ME-WE والذي يخدم جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وغرب أوروبا.

وأوضح البيان أن الاتصال بالإنترنت ف مصر بلغت نسبته 64% مقارنة بالمستويات العادية.

من جانبه كشف مؤشر «كلاودفلير رادار» ان السبب عطل الانترنت في مصر أمس هو قطع الكابلات البحرية موضحا أنه القى بتأثيراته السلبية على الإنترنت على جميع الشبكات.

وتعرضت خدمات الإنترنت أمس الثلاثاء لشلل جزئي حيث اشتكى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من خدمات الإنترنت الأرضي والداتا موبايل من فشلهم في عمليات التصفح والدخول على أية رابط بالإضافة إلى ثقل استخدام صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة فلم يتمكنوا من رفع صور أو مقاطع فيديو وكذلك تدوين أية منشورات.

وكشف موقع داون ديتكتور المتخصص في تتبع شبكات الإنترنت حول العالم، ورصد شكاوى الخدمة، أن عدة مناطق في مصر بينها القاهرة والجيزة والأسكندرية تعرضت لعطل في خدمات الإنترنت الأرضي

وأوضح الموقع المتخصص في «تتبع شبكات الإنترنت»، إن هناك ارتفاعا في شكاوى مستخدمي الإنترنت في مصر خلال الساعة الأخيرة.

وبررت الشركة المصرية للاتصالات العطل نتيجة خلل تقني أصاب أحد اجهزة الشبكة الرئيسية، وقد قام فريق العمل بإصلاح العطل وجاري استعادة الخدمة بشكل تدريجي على مستوى جميع مناطق الجمهورية، وسيتم استعادة الخدمة بشكل كامل خلال الساعات القادمة.

وحسب ما أظهره مؤشر أوكلا سبيد تيست المتخصص في قياس سرعات خدمات البيانات العالمية سجلت سرعة الإنترنت الثابت في مصر استقرارا، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2023، إلى 59.7 ميجا، مقارنة بنحو 47.6 ميجا بنهاية الربع الثاني من 2023، وزادت سرعة الخدمة بنحو تجاوز 12.1 ميجا دفعة واحدة خلال الربع الثالث من 2023 ليسهم في تقدم مصر 4 مراكز في التصنيف العالمي إلى المركز الـ 81 من أصل 181 دولة.

ووصل معدل سرعة تحميل البيانات (dawnload) إلى نحو 59.7 ميجابايت، فيما سجل معدل سرعة رفع البيانات (upload) حوالي 6.35 ميجابايت لتبلغ سرعة الاستجابة نحو 10 ثانية/ مللي.عدد مستخدمي الإنترنت الأرضي في مصر

ووفقاً لتقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سجل عدد مشتركو خدمات الإنترنت الثابت فائق السرعة في مصر إلى 11.56 مليون مشترك بنسبة نمو سنوي 9.9% بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً