اعلان

خبير معلوماتي : تأثير العطل التقني العالمي تضاعفت نتائجه لذلك السبب

فشل المواطنين بالولايات المتحدة في شراء احتياجاتهم اليومية من السوبر ماركت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور محمد شورة خبير تكنولوجيا المعلومات ورئيس إحدى الشركات بمجال التكنولوجيا الطبية تأثير العطل التقني العالمي تضاعفت نتائجه على جميع الأصعدة بسبب توقف خدمات مايكروسوفت بالتزامن مع تحديث منصة كراود سترايك في وقت واحد.

وتسبب هذا التحديث في عدم استجابة العديد من أجهزة الكمبيوتر، مما يجعلها عالقة على شاشات الاسترداد ويؤثر بشدة على العمليات في المطارات والبنوك والشركات والمؤسسات الحكومية في جميع أنحاء العالم.

مشكلتين في نفس الوقت

وقال شورة في تصريحات خاصة لـ أهل مصر أنه مساء أمس الخميس بليل بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، شهدت منصة مايكروسوفت السحابية أزور Azure انقطاع واسع النطاق بسبب عطل فني تعاظم تأثيره على المستخدمين من المؤسسات والأفراد

صباح اليوم الجمعة عندما أصدرت شركة كراود سترايك CrowdStrike المتخصصة في الأمن السيبراني 'تحديث لمنصتها فالكون الخاصة بحماية البيانات من الاختراق وهجمات المعلومات' يحتوي هذا التحديث على خلل فني لبرامج الحماية السيبرانية والذي أدى إلى تعطل أجهزة الحاسب العاملة بنظام ويندوز وهو ما ساهم في تفاقم الوضع إلى كارثة معلوماتية.

تأثير العطل على البنية التحتية للإنترنت

وأوضح شورة أن العطل أثر بشدة على البنية التحتية للإنترنت كما أدى إلى اضطرابات في جميع أنحاء العالم في المطارات وأنظمة القطارات والبنوك ومنظمات الرعاية الصحية والفنادق ووسائل الإعلام.

وتابع شورة في تصريحاته أن المشكلتين وقعوا في نفس التوقيت بالمصادفة واثروا على خدمات كثيرة التي تعتمد علي الشبكة السحابية بمايكروسوفت والمعروفة ب Azure

الخدمات الي تأثرت هي Sharepoint online , one drive for business, teams و Microsoft defender كما توقفت عن العمل في نفس الوقت أنظمة ويندوز التي تعتمد على برامج حماية من 'كراود سترايك'.

ونفى شورة أن يكون سبب العطل التقني العالمي هجوم سيبراني مثل ما ردده البعض وتداولته الشائعات مستشهدا بفشل الكثير من المواطنين في الولايات المتحدة في شراء احتياجاتهم اليومية من السوبر ماركت او الأدوية لعطل خدمات مايكروسوفت.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت شركة الأمن السيبراني عن تحديث لمنتج Falcon، مشيرة إلى أنه سيوفر 'سرعة ودقة غير مسبوقة' لكشف الاختراقات الأمنية.

وفي بيان نشر على موقعها بعد الحادثة، قال متحدث باسم الشركة إن المشكلة قد تكون ناتجة عن هذا التحديث، مؤكدة أنها تعمل على حل الخلل بسحب التحديث.

مظاهر العطل الفني العالمي .. ماذا قالت الجهات المسؤولة؟

وكشفت عدة جهات وثيقة الصلة بالعطل التقني العالمي اليوم عن موقفها من توقف تحديثات كراود سترايك. وقالت وكالة الأمن السيبراني الفرنسية : إنه لا دليل على أن العطل التكنولوجي العالمي ناجم عن 'هجوم معلوماتي أو تهديد سيبراني' فيما أكد مصدر بالحكومة البريطانية : أنه لم يتم التعامل مع الخلل التقني العالمي على أنه هجوم سيبراني

وأوضحت سكاي نيوز : أنه قد تكون هناك مشكلة في التحديث الأخير قد تسببت عن غير قصد في العطل مشيرة أنها لا تعتبر المشكلة مرتبطة بهجوم إلكتروني لكنها خلل فني أو فشل في البنية التحتية للشركتين منها أعطال في الخوادم أو مشكلة في توجيه الشبكة فيما قالت وكالة فرانس برس : إن العطل المعلوماتي العالمي ناجم عن 'تحديث فيه خلل' نفذته شركة 'كراود سترايك'.

خدمات شركة "كراود سترايك"

مجموعة 'كراود سترايك' هولدينج ,Inc، هي شركة أمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني ومقرها في أوستن، تكساس. وهي تساعد الشركات في إدارة أمانها في 'بيئات تكنولوجيا المعلومات'، و تشمل كل ما يتم الوصول إليه عبر اتصال بالإنترنت.

وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الشركات ومنع خروقات البيانات وهجمات الفدية والهجمات السيبرانية الأخرى.

شاركت الشركة في مكافحة العديد من الهجمات الإلكترونية البارزة، بما في ذلك اختراق شركة Sony Pictures في عام 2014، والهجمات الإلكترونية في الفترة 2015-2016 على اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC)، وتسريب البريد الإلكتروني لعام 2016 الذي شمل اللجنة الوطنية الديمقراطية.

مايكروسوفت تعلن استعادة خدماتها تدريجياً

وقبل قليل أعلنت شركة مايكروسوفت أنها تمكنت من حل السبب الجذري لانقطاع التكنولوجيا العالمي الكبير الذي أدى إلى تعطيل الخدمات في جميع أنحاء العالم، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال بعض تطبيقات مايكروسوفت 365 تواجه مشكلات، فقد أثر الانقطاع أيضًا على العديد من المؤسسات بسبب التحديث من مستشعر فالكون الخاص بشركة “كراود سترايك”.

بعض تطبيقات مايكروسوفت لا تعمل

وأضافت الشركة: “لا يزال التأثير المتبقي يؤثر على بعض تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365، وتواصل هندسة الشركة اتخاذ إجراءات تخفيف إضافية لحل الأزمة.

وتابعت: “قدم الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “كراود ستريك” جورج كورتز، تحديثًا للموقف عبر منصة “إكس”، موضحًا أن العطل كان مرتبطًا بمشكلة تم العثور عليها في تحديث محتوى واحد لأنظمة ويندوز.

وأكد “كورتز” أن أنظمة تشغيل “ماك ولينوكس” لم تتأثر، وشدد على أن هذا لم يكن نتيجة لهجوم إلكتروني أو خرق أمني. لقد تم تحديد المشكلة ومعالجتها، مع وجود إصلاح بالفعل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً