اعلان

كيف تسهم خدمة ترميز البطاقات في تنمية الدفع الإلكتروني بمصر؟

بطاقات الدفع الالكتروني
بطاقات الدفع الالكتروني

يعمل البنك المركزي المصري على تسريع تنفيذ أهداف المجلس القومي للمدفوعات خاصة فيما يتعلق بتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني.

وتوقع البنك المركزي المصري في دورية إصداره مجلة الاقتصادية بدء تفعيل خدمة ترميز البطاقات «ميزة» على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية داخل مصر بشكل تجريبي خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد تنفيذ عمليات الربط الفني بين البنوك والشبكات صاحبة علامة القبول.

ماذا تعني خدمة ترميز البطاقات؟

خدمة ترميز البطاقات «ميزة» على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية تشير إلى عملية تحويل معلومات بطاقة الدفع (مثل رقم البطاقة، تاريخ الانتهاء، ورمز الأمان) إلى رمز أو سلسلة من الرموز (ترميز) بحيث يتم تخزينها أو معالجتها بطريقة آمنة بهدف إلى حماية المعلومات الحساسة وتقليل مخاطر الاحتيال.

استخدامات خدمة ترميز البطاقات

تستخدم خدمات ترميز البطاقات البنكية «ميزة» بشكل واسع في تطبيقات الدفع الإلكتروني، مثل التطبيقات المصرفية، ومتاجر التجارة الإلكترونية، ومحافظ الهواتف الذكية.

كيف تعمل خدمة ترميز البطاقات؟

1- الترميز:

عند إدخال معلومات البطاقة في التطبيق، يتم تحويل هذه المعلومات إلى رمز غير قابل للتعريف (token) بواسطة خوارزمية ترميز حيث يمثل هذا الرمز البطاقة ولكنه لا يحتوي على أي معلومات حساسة.

2- التخزين الآمن:

يتم تخزين الرمز في قاعدة بيانات آمنة، بدلاً من تخزين معلومات البطاقة نفسها حيث يقلل من خطر تسرب البيانات.

3- المعالجة :

عند إجراء عملية دفع، يستخدم التطبيق الرمز بدلاً من معلومات البطاقة الأصلية لإجراء المعاملة. يتم فك ترميز الرمز في نظام الدفع الآمن لاسترداد معلومات البطاقة اللازمة لإتمام المعاملة.

دور خدمة ترميز البطاقات البنكية في تنمية مجال الدفع الالكتروني

وكشف أحمد ناصف خبير التكنولوجيا المالية ومدير العمليات بإحدى شركات المدفوعات الرقمية أن خدمة ترميز البطاقات البنكية تلعب دورًا حيويًا في تعزيز نمو الدفع الإلكتروني بعدة طرق منها زيادة الأمان والثقة عن طريق حماية المعلومات الحساسة مشيراً إلى أن ترميز المعلومات، يقلل فرص تعرض بيانات البطاقة للاختراق، ومنع مخاطر سرقة البيانات مما يزيد من ثقة المستخدمين في إجراء المعاملات الإلكترونية خلال استخدام بطاقات الدفع عبر الإنترنت.

وأضاف ناصف في تصريحات خاصة لـ أهل مصر إلى ترميز البطاقات البنكية يساعد على تحفيز التجارة الإلكترونية حيث يسهم في زيادة معدلات التحويل بفضل الأمان وسهولة الاستخدام، يمكن أن تزيد معدلات التحويل في المتاجر الإلكترونية منوهاً إلى يدعم توسيع قاعدة العملاء لأن تجربة أمان الاستخدام تجذب المزيد من المستخدمين الذين كانوا مترددين في إجراء المدفوعات عبر الإنترنت.

من جانبه قال الدكتور محمد عزام نائب شعبة الاقتصاد الرقمي السابق أن ترميز البطاقات البنكية تتيح تحسين تجربة المستخدم من خلال سهولة الاستخدام حيث يوفر الوقت والجهد في ظل تنفيذ عملية الدفع بشكل سريع وفوري إلى جانب حفظ معلومات الدفع بشكل آمن، مما يسهل إجراء عمليات الشراء بسرعة دون الحاجة لإعادة إدخال بيانات البطاقة في كل مرة.

وأوضح عزام لأهل مصر أن ترميز ينقل عملية الدفع الالكتروني الى عمليات متقدمة منها التحليل وجمع البيانات بشكل آمن، مما يتيح للشركات تحليل سلوك العملاء وتحسين استراتيجيات التسويق، مضيفاً أنه يمكن دمج خدمات الترميز مع أنظمة أخرى مثل برامج الولاء أو العروض الترويجية، مما يعزز من قيمة الخدمة المقدمة للعملاء، كما أن الترميز يفتح الباب لتطوير تقنيات دفع جديدة مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، والرموز القابلة للمسح، وغيرها من الحلول المبتكرة.

عدد البطاقات البنكية "ميزة" في مصر

وحسب البنك المركزي بلغ عدد البطاقات المصدرة التي تحمل شعار العلامة التجارية

الوطنية 'ميزة' في نهاية ديسمبر 2023، نحو 36.7 مليون بطاقة فيما وصل إجمالي عدد نقاط البيع الإلكترونية إلى 1.2 مليون نقطة إلكترونية.

كما سجل عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول إلى 39.4 مليون حساب بنهاية ديسمبر 2023، ووصل إجمالي عدد العمليات التي تمت خلال شهر ديسمبر 2023 إلى نحو 116.8 مليون عملية بقيمة تقدر بنحو 154.5 مليار جنيه مصري.

كما تم أيضًا نشر نحو 762 ألف رمز استجابة سريع ' QR Code'، طلب دفع للتحصيل الإلكتروني 'R2P' مُستَخدَم في محفظة الهاتف المحمول سواء من خلال تطبيقات ومواقع الانترنت أو من خلال المحال التجارية وذلك حتى نهاية ديسمبر 2023.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي المصري اعتمد في 21 فبراير 2023، القواعد المنظمة لخدمات ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي والمقاولون العرب (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) محاولات من الدارويش