«الاتصالات»: إتاحة 11300 نسخة رقمية من إصدارات هيئة دار الكتب عبر بوابة "تراث مصر"

وزير الثقافة: بروتوكول التعاون بداية تعاون مثمر في مجالات الرقمنة والتوثيق والتدريب

جانب من التعاون
جانب من التعاون

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بروتوكول تعاون بشــأن إتاحة مختارات من كتب الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق الذى تم رقمنته على بوابة تراث مصر الرقمي.

بوابة تراث مصر الرقمي

وقع البروتوكول المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي، والدكتور أسامة طلعت رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والقائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وفقا لهذا البروتوكول سيتم إتاحة نحو 11300 نسخة رقمية لمجموعة مختارة من كتب الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، عبر بوابة تراث مصر الرقمي، والتي تم رقمنتها وتهيئتها بمعرفة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقاً للمعايير القياسية التكنولوجية لمشروع البوابة، مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية على هذه المصنفات.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والثقافة يشهد تناميا مستمرا في ضوء التواصل المستمر بين الوزارتين والتوافق حول أهمية استخدام التقنيات الحديثة في نشر الثقافة بمختلف أنواعها بين المواطنين.

بوابة تراث مصر الرقمي

وأضاف طلعت أن البروتوكول يستهدف التعاون في إتاحة المحتوى الثقافي للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية على بوابة تراث مصر الرقمي التي تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاقها بهدف إثراء المحتوى التراثي المصري واستدامة ريادة مصر الثقافية الأمر الذي يسهم في تعزيز القوى الناعمة لمصر.

ومن جانبه، أكد وزير الثقافة، الدكتور أحمد فؤاد هنو، أن بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين هو اللبنة الأولى نحو تعاون مثمر في مجالات الرقمنة والتوثيق والتدريب، وأن وزارة الثقافة ستبذل قصارى جهدها لجعل المنتج الثقافي متاحًا للجميع، مما يسهم في بناء الإنسان المصري.

قصر الثقافة الرقمي

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطوراً نوعياً في المنصات التى تتيح المحتوى الثقافي والفني، حيث سيتم العمل مع وزارة الاتصالات على إتاحة مؤلفات كبار الكتاب بأسعار مخفضة رقمياً، وتوفير منصات إلكترونية متعددة للمواهب المصرية لتقديم مواهبها واكتشافها.

وتبلغ مدة البروتوكول 3 سنوات، ويشمل نطاق أعماله مراجعة البيانات الوصفية باللغتين العربية والإنجليزية لنحو 11300 كتاب من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، التي تم رقمنتها بمعرفة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصالح الهيئة، وتحديد صلاحيتها للإتاحة عبر بوابة تراث مصر الرقمي، مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية على هذه المقتنيات.

وعقب توقيع البروتوكول، عقد الوزيران اجتماعًا موسعًا مع قيادات الوزارتين لمتابعة الخطوات التنفيذية لمجالات التعاون، وأحدث التطورات في رقمنة المحتوى الذي تملكه قطاعات الوزارة ومنها دار الكتب والوثائق، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ودار الأوبرا، وأكاديمية الفنون، وقطاع الفنون التشكيلية، تمهيدًا لإطلاقه على بوابة تراث مصر الرقمي وجعله متاحًا للجمهور.

الفعاليات الثقافية والإبداعية

كما تم استعراض التصور الأولى لنموذج 'قصر الثقافة الرقمي' وما يقدمه من مواد وخدمات تناسب الأجيال الجديدة من الشباب والمبدعين، بالإضافة إلى دراسة إمكانية تقديم الفعاليات الثقافية والإبداعية داخل مراكز إبداع مصر الرقمية التى تملكها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى القاهرة والجيزة وباقي المحافظات المصرية، بمشاركة قطاعات وزارة الثقافة.

وناقش الاجتماع سبل توثيق تراث دار الأوبرا المصرية الغني وأعمال الفن التشكيلي، وإنشاء متاحف افتراضية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الترجمة، وإنشاء منصات إلكترونية لتسويق الكتب وتحويلها إلى كتب صوتية، والتعاون في التطوير المؤسسي لوزارة الثقافة وتدريب العاملين في المجال الثقافي، وعقد فعاليات ثقافية وفنية، وإنشاء منصات لتسويق المنتجات التراثية والتعريف بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي وزد (0-1) في نصف نهائي كأس مصر (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني